الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما علاقة إلغاء السوبر ليج باحتساب ركلة لإنجلترا أمام الدنمارك في يورو 2020؟

رحيم سترلينج
رياضة
رحيم سترلينج
الخميس 08/يوليو/2021 - 06:26 م

تأهل منتخب إنجلترا أمس الأربعاء، إلى نهائي كأس أمم أوروبا "يورو 2020" لأول مرة في تاريخه، بعد فوزه على الدنمارك 1-2، في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب "ويمبلي" بلندن، ليضرب موعدًا مع منتخب إيطاليا في النهائي المنتظر يوم الأحد المقبل.

وركض لاعب المنتخب الإنجليزي رحيم سترلينج ودخل منطقة جزاء الديناميت الدنماركي في الوقت الإضافي الأول من مباراة نصف النهائي ضد الدنمارك، وبدا يفقد توازنه بعد تدخل من قبل يواكيم ماهلي، ثم سقط الجناح الإنجليزي في النهاية على الأرض بعد دفعة من لاعب آخر في الدنمارك، وهو ماتياس جنسن.

ثم سدد كابتن الفريق هاري كين الركلة وسجلها، وصعد بالإنجليز بعد انتظار دام 55 عامًا للظهور في النهائي الكبير بفوز دراماتيكي في الوقت الإضافي، ليحول الكرة المرتدة بعد أن أنقذ حارس مرمى الدنمارك كاسبر شمايكل ركلة جزاء مثيرة للجدل في المرمى.

وواجه اللاعب الإنجليزي رحيم سترلينج، والحكم الهولندي داني ماكيلي، حكم مباراة إنجلترا والدنمارك، انتقادات لاذعة بسبب ركلة الجزاء المثيرة للجدل، التي احتسبها الحكم في الوقت الإضافي.

وتعتقد وسائل الإعلام الرياضية الكبرى في إيطاليا وإسبانيا أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) جامل منتخب إنجلترا تأهل للنهائي في بطولة أوروبا هذا الصيف بسبب معارضة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لمقترحات السوبر ليج الذي أسسه فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد الأشهر القليلة الماضية.

وزعمت الصحافة الإيطالية أن إنجلترا حصلت على ركلة جزاء ضد الدنمارك في المباراة التي فازت فيها مساء الأربعاء في نصف نهائي يورو 2020 على الدنمارك، حيث يدين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) برئاسة ألكسندر تشيفرين لصالح بوريس جونسون.

وكان قد أعلن 12 ناديًا من الصفوة في أوروبا إنشاءهم لمسابقة دوري السوبر الأوروبي "سوبر ليج"، وكشفوا عن انطلاق أول نسخة من المسابقة بداية من الموسم المقبل 2021-2022، في بيان رسمي الاثنين 19 أبريل الماضي.

وكان هذا الإعلان هو بمثابة حرب ضد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وكان 6 أندية من إنجلترا وهي، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، تشيلسي، توتنهام، أرسنال، ليفربول، أعلنوا انضمامهم إلى البطولة المقترحة.

وكشفت شبكة "سكاي سبورتس" تمويل البطولة في البداية حيث يبلغ ما يقرب من 6 مليارات يورو، وأن عوائد البث مع تمويل البطولة يصل إلى 10 مليار دولار، 5 منهم قادمين من البنك الأمريكي Jp Morgan، ومن ناحية البث أعلنت منصة DAZAN استعدادها لدفع نحو 3.5 مليار دولار بداية من أجل بث السوبر ليج.

ولكن تنظيم بطولة السوبر ليج لم يكتمل، حيث أعلن كبار الدوري الإنجليزي انسحابهم من المسابقة في بيانات رسمية، بعد تعرضهم لضغوط من كبار المسؤولين والسياسيين في بريطانيا، وكان لــ بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني دورًا كبيرًا في عملية تهديد الفرق بفصلهم من الدوري الإنجليزي الممتاز وفرض عقوبات عليهم في حال مشاركتهم في دوري أندية الصفوة.

وصرح جونسون علنًا عن معارضته لفكرة دوري السوبر الأوروبي بعد رد فعل عنيف كبير على الفكرة من المشجعين في جميع أنحاء المملكة المتحدة، ووصفها بأنها "تتعارض مع المبادئ الأساسية للمنافسة" و"مدفوعة بمليارات البنوك".

وتشير الصحافة الإيطالية إلى أن علاقة جونسون بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بعد دوره الكبير في انسحاب الأندية الإنجليزية من المسابقة، كانت وراء قرار منح ركلة جزاء، إلى جانب مباريات إنجلترا على أرضها في البطولة، فخاض الأسود الثلاثة كل مبارياتهم على ملعب "ويمبلي"، ولم يخوضوا إلا مباراة واحدة خارج أرضهم في ربع النهائي في روما على ملعب "أولمبيكو" ضد أوكرانيا، التي فازوا فيها 4-0.

وذكر تقرير لصحيفة جازيتا ديلو سبورت أن "العقوبة السخية للغاية" التي مُنحت لإنجلترا "تؤكد الشكوك بأنها مجاملة من اليويفا لصالح رئيس الوزراء البريطاني لدوره في وقف تنظيم مسابقة السوبر ليج.

فيما تشير أيضًا الصحافة الإسبانية إلى أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم كانت قرارته في صالح إنجلترا في هذه البطولة، مستشهدة مرة أخرى بقائمة المباريات على ملعبهم "ويمبلي" وقرار التحكيم المثير للجدل مساء الأربعاء.

وتقول مقالة افتتاحية في صحيفة "ماركا" الإسبانية: "لدينا انطباع بأن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم له يد في نجاح إنجلترا في الفوز بالبطولة الأوروبية".

ويضيف المقال: "حكم الفيديو المساعد أمس لم يحقق العدالة، من المؤسف أنه في الوقت الإضافي لنصف نهائي بطولة أوروبا، يمكن أن يشعر الفريق بالغش بعمل من الواضح أنه يمكن تجنبه".

وقال الفرنسي أرسين فينجر المدير الفني التاريخي لفريق أرسنال، في تصريحات لشبكة "بي إن سبورتس" عقب نهاية المباراة: "لم يكن هناك ركلة جزاء".

وأضاف: "لا أفهم لماذا لم يقم الحكم في تلك اللحظة بالذهاب ومشاهدة إعادة اللقطة بنفسه؟ في لحظة مثل تلك يجب أن تتأكد بنفسك".

وبذلك الفوز "المشكوك" فيه يواجه المنتخب الإنجليزي نظيره منتخب إيطاليا، والذي تأهل بصعوبة بعد فوزه على الإسبان في نصف النهائي بركلات الترجيح، ليضربا موعدًا في "ويمبلي" معقل "المجاملة" يوم الأحد المقبل، في تمام الساعة 9:00 مساءً بتوقيت القاهرة.

الحكومة البريطانية تحسم موقفها من حضور الجماهير نهائي يورو 2020

تابع مواقعنا