الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كتبت "سيدة من مصر" لتسرد تجاربها مع العمل السياسي.. أبرز المعلومات عن جيهان السادات؟

الراحلان جيهان وأنور
كايرو لايت
الراحلان جيهان وأنور السادات
الجمعة 09/يوليو/2021 - 10:49 ص

نعت رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن والأسى جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الذي وافتها المنية صباح اليوم الجمعة 9 يوليو 2021.

وُلدت جيهان صفوت رؤوف في 29 أغسطس عام 1933، في مدينة القاهرة لأب مصري يحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية تدعى جلاديس تشارلز كوتريل.

حصلت جيهان السادات على بكالوريوس في الأدب العربي من جامعة القاهرة عام 1977، وماجستير في الأدب المقارن عام 1980، ثم دكتوراه في نفس المجال عام 1986، ونالت بعدها درجة الدكتوراه من كلية الآداب بجامعة القاهرة تحت إشراف العالمة سهير القلماوي، لتتجه من بعد ذلك للتدريس بالجامعة.

عملت جيهان أستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومُحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية.

التقت مع الرئيس الراحل أنور السادات لأول مرة في السويس صيف 1984 وهي بعمر الـ15، وقررا الزواج عام 1949، وذلك قبل أن يصبح رئيسًا للجمهورية، وأنجبت منه 3 بنات.

تميزت بمبادراتها الاجتماعية ومشاريعها الإنمائية، إذ أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من المساهمات في تحفيز المرأة على التعليم، وحصولها على كافة حقوقها في المجتمع المصري.

كتبت "سيدة من مصر" لتسرد به مذكراتها وقصص تجاربها من خلال العمل السياسي كزوجة للرئيس الراحل أنور السادات.

بالإضافة إلى كتاب "أملي في السلام" وهو يعد مثابة تحليل ورؤى سياسية لما تشهده منطقة الشرق الأوسط وكيفية الوصول إلى سلام منشود.

حصلت على جوائز وطنية ودولية عديدة، لما قدمته من خدمات عامة وجهودها الإنسانية للنساء والأطفال، كما تلقت جائزة جماعة المسيح الدولية للسلام، وفي عام 2001 كانت الفائزة بجائزة  Pearl S. Buck.

تابع مواقعنا