السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تقع في أقدم مناطق مصر.. تعرف على قصة الكنيسة المعلقة بمصر القديمة

الكنيسة المعلقة
تقارير وتحقيقات
الكنيسة المعلقة
السبت 10/يوليو/2021 - 03:17 م

تعد "الكنيسة المعلقة" أحد أشهر وأقدم الآثار القبطية في مصر، حيث تمتاز الكنيسة بالطراز المعماري النادر الذي يجعلها واحدة من أجمل الكنائس في الشرق الأوسط، كما تمثل الكنيسة أول مقر للبطاركة في القاهرة.

وتقع "المعلقة" بحي مصر القديمة، شارع مارجرجس بالقرب من معبد عزرا اليهودي وجامع عمرو بن العاص.

وتسمي المُعلّقة بهذا الاسم نظرا لبنائها على برجين من الأبراج القديمة من أبراج الحصن الروماني المعروف "بحصن بابليون"، وذلك الحصن  تم بناؤه في عهد الإمبراطور تراجان في القرن الثاني الميلادي.
تم بناء الكنيسة على ارتفاع 13 مترا من سطح الأرض وعلى مساحة 23 مترًا طول و18.5 متر عرض و9.5 متر ارتفاع كما تم بناؤها أبان القرنين الرابع والخامس الميلادي.

ويقال أن الكنيسة بُنيت علي أنقاض مكان احتمت به العائلة المقدسة أثناء الثلاث سنوات التي قضوها في مصر هروبًا من هيردوس الملك.


جددت الكنيسة عدة مرات خلال العصر الإسلامي مرة في خلافة هارون الرشيد حينما طلب البطريرك الأنبا مرقس من الوالي الإذن بتجديد الكنيسة و  في عهد العزيز بالله الفاطمي تم تجديد الكمية مرة ثانية و الذي سمح للبطريرك افرام السرياني بتجديد كافة كنائس مصر، وإصلاح ما تهدم،لتكون المر الثالثة للتجديد في عهد الظاهر لإعزاز دين الله. 

و بنيت بالطابع المعلقة بالطابع البازيليكي الشهير المكون من 3 أجنحة وردهة أمامية وهيكل يتوزع على 3 أجزاء،وهما الصحن الرئيسي وجناحان صغيران ومن بينها 8 أعمدة على كل جانب من الكنيسة.

 كما يوجد بها 3 هياكل من الجهة الشرقية للكنيسة، الهيكل الأيمن يحمل اسم "القديس يوحنا المعمدان"، والأيسر يحمل اسم "القديس ماري جرجس"، والأوسط يحمل اسم "القديسة مريم العذراء"، بالإضافة إلى مجموعة من تيجان الأعمدة التي تمتاز بالطراز "كورنثية".


وتعد "المعلقة" المقر البطريركي الأول في القاهرة، وذلك منذ أن اتخذ البطريرك السادس عشر المعروف بـ"خريستودولوس" الكنيسة مقرًا له، كما دفن بهذه الكنيسة العديد من البطاركة من القرن الـ11 والـ12، وكانت تقام بها العديد من محاكمات الكهنة والأساقفة.


 

تابع مواقعنا