الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير عام المحميات: تسجيل 1500 موقع حفري بمحمية وادي الحيتان (خاص)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 11/يوليو/2021 - 12:07 م

كشف الدكتور محمد سامح، مدير عام محميات المنطقة المركزية بوزارة البيئة، حجم الاستكشافات بمنطقة وادي الحيتان بمحافظة الفيوم، وما نتج عنها من حفائر.

وأوضح سامح في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أنه خلال الأبحاث الأخيرة التي جرت بمحمية وادي الحيتان، كشفت عن نحو 1500 موقع حفري، ما بين الحيتان وعرائس البحر وأسماك.

وأضاف أن الحفائر التي يستخرجها الباحثون يتم وضعها بمتحف الحفريات وتغير المناخ إذا كانت فريدة، أما الحفائر ذات الأحجام الكبيرة والمكررة توضع بالمتحف المفتوح في المحمية للعرض.

حفرية سمكة مكتشفة حديثًا بوادي الحيتان


وأكد مدير عام المحميات أنه خلال فترات البحث الأخيرة عرضت الإدارة المركزية 18 موقعًا بالمتحف المفتوح، وأكثر من 200 عينة حفرية بالمتحف المغطى بمحمية وادي الحيتان.

وبحسب الدكتور محمد سامح، فإن المنطقة المركزية تسعى لجعل الفيوم مزارًا جيولوجيًا عالميًا هام خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى وضع محمياتها على مواقع الهيئات العالمية، خاصة بعد ضم الاتحاد الدولي لصون الطبيعة محمية وادي الحيتان على القائمة الخضراء.

أعمال الترميم بجبل قطراني في الفيوم


وفي وقت سابق، أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن قيام الوزارة من خلال مشروع البرنامج البيئي للتعاون المصري الإيطالي خلال الفترة المقبلة، باستكمال أعمال التطوير ومتابعة أعمال دعم المجتمع المحلي في محميات الفيوم وسيوة ووادي الجمال، وذلك من خلال تنفيذ العديد من البرامج الطموحة لتنمية تلك المناطق ومهارات مجتمعها المحلي العاملين بالسياحة البيئية.

لا يتوفر وصف للصورة.
المتحف المفتوح بجبل قطراني


وأوضحت وزيرة البيئة، أن هذا المشروع يهدف إلى الوصول بتلك المناطق للمستويات العالمية في أعمالهم اليدوية وأساليب الترويج لها وللمحميات، وهو ما يساهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية وزيادة أعداد الزائرين، ودعم الشراكات المجتمعية في أعمال الرصد البيئي، وحماية تلك المناطق، وما بها من ثروات طبيعية وحفريات ومعالم سياحية بيئية مميزة، تحقيقا لمبادئ التنمية المستدامة.

تابع مواقعنا