الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طبيب نفسي: المهدي المنتظر المزعوم مصاب بـ "وسواس قهري"

الدكتور وليد هندي
صحة وطب
الدكتور وليد هندي
الثلاثاء 13/يوليو/2021 - 01:09 م

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن ادعاءات البعض بالنبوة، تخضع لعدة تحليلات نفسية، أهمها أن ذلك الشخص يعاني من مرض عقلي، مثل جنون العظمة ووهم الاعتقاد، وهو مرض نفسي يبالغ فيه الإنسان بوهم نفسه بما يخالف الواقع، ويدعى دائمًا أنه يمتلك قوة استثنائية، أو قدرات جبارة، أو موهبة متفردة، بخلاف الحقيقة.

 

وأضاف “هندي” في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24": "المرض العقلي يهيأ لصاحبه أنه نبي ولديه ضلالات العظمة، وهو أعلى بعض الشيء من جنون العظمة، ويعرف بمرض الفصام، حيث يعتقد أنه أوحى إليه، وأنه مهدي منتظر؛ مما يسبب قناعات لبعض الأشخاص البسيطة".

وتابع الاستشاري: “من الممكن أن يعاني من مرض الفصام واضطراب ثنائي القطب، ويكون لديه ملامح اكتئاب وهوس، لذا يصاب بالوسواس القهري، حيث يعتقد أنه إنسان يوحى إليه، وتكون لديه قدرة قهرية لا يقدر على التخلص منها، أما في حال لم تظهر عليه هذه العلامات، فهو بالتأكيد نصاب”.

وأردف: "هناك دراسة مقارنة وجدت أن 60% من مرضى الوسواس القهري من المصريين تصب في الدين، سواء في الذات الإلهية أو ادعاء النبوة".

وناشد الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، الجميع بضرورة عدم السخرية منه، لأنه مريض، ومن الممكن أن يتحول إلى شخص شرس يشكل خطرًا على الآخرين في حال تم تكذيبه أو السخرية منه.

تابع مواقعنا