رئيس التحرير
محمود المملوك

فرنسا تعقد مؤتمرًا دوليًا حول لبنان 4 أغسطس المقبل

لبنان
لبنان

أعلنت فرنسا عزمها عقد مؤتمر دولي جديد في 4 أغسطس المُقبل لبحث احتياجات الشعب اللبناني، والإخفاق في تشكيل حكومة جديدة، واعتذار سعد الحريري عن عدم تشكيلها بعد خلاف مع الرئيس اللبناني ميشيل عون.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية، اليوم الجمعة، أن السفارة الفرنسية في بيروت، أعلنت تنظيم مؤتمر دولي جديد لدعم الشعب اللبناني في 4 أغسطس، بمُبادرة من إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، وبدعم من الأمم المتحدة.

وذكرت السفارة، في بيانها، أن اعتذار سعد الحريري، رئيس الوزراء المكلف، عن عدم تأليف الحكومة، "يؤكد المأزق السياسي الذي عمل القادة اللبنانيون على وضع البلد فيه عمدًا لأشهر حتى وهي تغرق في أزمة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة".

وأكدت السفارة الفرنسية وجود "ضرورة مُلحة للخروج من هذا التعطيل المُنظّم وغير المقبول من خلال تأليف حكومة، وهذا يتطلب إجراء استشارات برلمانية فورًا بهدف تسمية رئيس وزراء جديد في أقرب وقت ممكن".

وأوضحت أن هذه الحكومة يجب أن تكون قادرة على إطلاق الإصلاحات ذات الأولوية التي يتطلبها الوضع، كما يجب عليها التحضير للاستحقاقات الانتخابية سنة 2022 في موعدها، والتي يجب أن تتم بطريقة شفافة وحيادية، ووفقًا للجدول الزمني المحدد.

عاجل