الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ماذا يحدث في قطاع الألبان؟.. "سلامة الغذاء" تشن حملات موسعة وتسحب عينات من جميع المصانع

مصنع ألبان
اقتصاد
مصنع ألبان
الجمعة 16/يوليو/2021 - 03:55 م

شنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، التابعة لرئاسة الجمهورية، حملة على مصانع المنتجات الغذائية المكونة من الألبان ومشتقاتها مثل الزبادي والجبن بكافة أنواعها، بعد شكاوى متعددة من مخالفات لدى بعض المصانع والمنشآت الغذائية، خاصة قطاع الألبان ومنتجاتها.

حملات موسعة على كافة مصانع

قال الدكتور حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، إن الهيئة شنت حملات موسعة على كافة مصانع الألبان ومنتجاتها في مصر مؤخرا.

وأضاف رئيس الهيئة لـ "القاهرة 24"، أنه تم سحب عينات من كافة المصانع، للتحقيق في توافق المنتجات مع اشتراطات سلامة الغذاء.

وأوضح منصور، أن العينات تم إرسالها لمعامل التحاليل المركزية وسيتم إعلان النتائج لاحقا، مشيرا إلى أنه سيتم التحقق من استخدام مادة الفورمالين المحظورة في الألبان ومنتجاتها، من خلال العينات التي تم سحبها.

وذكر أن الهيئة تعمل بشكل منفصل عن كافة الأجهزة، موضحا أن القطاع الرقابي بالهيئة هو من سحب العينات، وتمت ذلك بشكل مفاجئ حتى يتم ضبط المخالفين.

منتجات ألبان
منتجات ألبان

مادة الفورمالين

ووفق خبراء تغذية، فإن إضافة مادة الفورمالين إلى اللبن، بدعوى زيادة مدة صلاحيته، تهدد المواطنين بالإصابة بالعديد من الأورام السرطانية.

ورغم أضرار هذه المادة، كشفت محاضر شرطة التموين أن هناك العديد من المخالفات فى هذا الشأن من قبل بائعى الألبان.

ومن جانبه، قال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية في اتحاد الصناعات، إن كافة المصانع العاملة في مصر تقدم المنتجات على أعلى جودة في السوق المحلي وأيضا المنتجات التي يتم تصديرها.

المصانع ملتزمة باشتراطات سلامة الغذاء

وأضاف رئيس الغرفة لـ "القاهرة 24"، أن المصانع المصرية ملتزمة بكل جدية باشتراطات هيئة سلامة الغذاء، موضحا أن الغرفة لم تردها أية شكاوى عن استخدام مادة الفورمالين في مصانع الألبان.

وأشار الجزايرلي، إلى أن ما يثار عن تهاون المصانع المصرية مع الاشتراطات الغذائية أمور عارية تمام عن الصحة، موضحا أن المنتجات الغذائية المصنعة في مصر تحظى بسمعة واسعة وقبول في السوق المحلي والأسواق الدولية.

زبادي
زبادي

مساندة الصناعة الوطنية

وتجري هيئة سلامة الغذاء، في إطار خطة عملها المنوطة بها، تحقيقات موسعة بشأن شكاوى من مخالفات لدى بعض المصانع والمنشآت الغذائية، خلال الأيام الماضية، خاصة قطاع الألبان ومنتجاتها، مؤكدة أنها تساند الصناعة الوطنية ولا تعرقلها، وتفتح باب تواصل وتنسيق دائم مع غرفة الصناعات الغذائية المصرية باتحاد الصناعات فيما يتعلق ببعض الملفات، خاصة التوعية بأهمية الخدمات المقدمة من سلامة الغذاء للصناعة وكيفية التعامل مع العوائق والمشكلات المختلفة التي يمكن أن تواجه الصناعة.

ووفق عدد من التجار، هناك كميات كبيرة من الألبان فى السوق غير آمنة صحيًا وملوثة، لأن القائمين على هذه العملية يستخدمون مادة الفورمالين لحفظ الألبان، عن طرق التخزين التقليدية التى تتطلب تمرير اللبن بعد إنتاجه بمرحلة التبريد لوقف نمو الميكروبات، ما يهدر سنويًا نحو 5 مليارات لتر لبن بقيمة لن تقل عن 10 مليارات جنيه.

ووفق التجار، يقوم الموزعون بإضافة مادة الفورمالين لحفظ اللبن، وللحيلولة دون زيادة نسبة حموضته بسبب ارتفاع درجات الحرارة، كما يتم إضافة النشا والمواد الدهنية لجعله لزجًا ويبدو وكأنه يحتوى على نسبة عالية من الدسم.

ويشير التجار، إلى أن هناك في صناعة الأجبان، يتم وضع بودرة السيراميك إلى اللبن، لتيسير عملية صناعة الجبن البيضاء.

كما يتم إضافة المسطردة، وصبغات الحلويات صفراء اللون، كى يضفى صفرة على اللبن، بما يوحى أنه لبن جاموسى كامل الدسم.

هذا بجانب المواد الحافظة مثل كربونات الصوديوم وأملاح البوراكس، وحمض البنزويك وفوق أكسيد الهيدروجين.

بعد قرار القوى العاملة.. تعرف على مواعيد عمل البنوك في أسبوع العيد

تابع مواقعنا