رئيس التحرير
محمود المملوك

صندوق الاستثمارات السعودية يسعى لشراء مجموعة ماكلارين للسيارات بقيمة 785 مليون دولار

علم السعودية
علم السعودية

أعلنت مجموعة ماكلارين عن رغبة صندوق الاستثمارات العامة بالسعودية وشركة آريس؛ في شراء حصتها بقيمة 550 مليون جنيه إسترليني (758 مليون دولار)، وتضم مجموعة ماكلارين شركة تصنيع السيارات الخارقة البريطانية، بالإضافة إلى شركة ماكلارين ريسينغ، التي تنافس في سباقات فورمولا 1 وإندي كار في الولايات المتحدة وتدخل أيضًا في سلسلة إكستريم إي الكهربائية للطرق الوعرة العام المقبل.

وقال مكلارين، إن صندوق الاستثمارات العامة وآريس يقدمان 400 مليون من رأس المال الجديد في شكل أسهم ممتازة وضمانات حقوق ملكية مما يسمح بسداد قرض تم تسلمه في يونيو من العام الماضي من بنك البحرين الوطني.

 

ويعتبر صندوق ممتلكات الاستثمار السيادي البحريني هو المساهم الأكبر في شركة ماكلارين بحصة 62.55٪ وفقًا لموقعه على الإنترنت.

 

من جانبه قال بول والش، الرئيس التنفيذي لمجموعة ماكلارين: “بعد الاستثمار الاستراتيجي في السباقات الذي حصلنا عليه العام الماضي، فإن هذه الزيادة الناجحة في الأسهم هي عنصر أساسي في استراتيجيتنا المالية الشاملة لدعم خطط النمو المستدام للمجموعة”.

 

وأضاف: “مع وجود هذه الأسس القوية الآن، نحن في وضع جيد لتحقيق طموحاتنا كشركة سيارات فاخرة عالمية ونخبة في رياضة السيارات، مع كون السيارات محرك ربح ماكلارين الأساسي”.

حصلت شركة ماكلارين على 300 مليون جنيه إسترليني من المساهمين الحاليين في مارس 2020، وأكملت في أبريل الماضي صفقة بيع وإعادة تأجير بقيمة 170 مليون جنيه في مقرها الرئيسي في ووكينغ.

 

استحوذت مجموعة «MSP Sports Capital» الاستثمارية ومقرها الولايات المتحدة أيضًا على حصة أقلية كبيرة في «McLaren Racing» في ديسمبر الماضي في صفقة جلبت 185 مليون جنيه إسترليني وخففت الضغط الناتج من جائحة كورونا «كوفيد-19».

 

وبلغت إيرادات السيارات في الربع الأول من العام الجاري 170.5 مليون جنيه بزيادة 145٪ عن نفس الفترة المتأثرة بالوباء في 2020.

 

شارك صندوق الاستثمارات العامة في صفقة مقترحة للاستحواذ على فريق نيوكاسل يونايتد الإنجليزي لكرة القدم من قبل كونسورتيوم تدعمه المملكة العربية السعودية العام الماضي. انهارت تلك الصفقة في نهاية المطاف بعد تأجيلها من قبل أصحاب الدوري الممتاز واختبار المديرين.

عاجل