الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما آلية حمل جنسية ثانية والإعفاء من الخدمة العسكرية للمصريين بالخارج؟ وزارة الهجرة تجيب

اللواء درغام مساعد
تقارير وتحقيقات
اللواء درغام مساعد وزيرة الهجرة
الجمعة 16/يوليو/2021 - 09:32 م

أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، آليات استخراج جوازات السفر لأبناء المصريين بالخارج وآلية استخراج الأوراق الثبوتية، وسن التجنيد، ضمن المبادرة الرئاسية «اتكلم عربي».

 يجيب اللواء ناصر درغام، عضو الهيئة الاستشارية لوزارة الهجرة، والخبير في شئون الجوازات والهجرة والجنسية، في ثالث الفيديوهات المسجلة للرد على استفسارات وتساؤلات المصريين بالخارج، فيما يتعلق بموضوعات «الهجرة، والجوازات، والجنسية، وشهادات الميلاد» وكافة الأوراق الثبوتية.

وردًا على استفسار أحد المواطنين المقيمين بدولة الإمارات حول إمكانية مد صلاحية فترة الجواز لابنته بشكل يدوي، نظرًا لطول الفترة التي يحتاجها تغيير الجواز بالقنصلية المصرية، أجاب اللواء  ناصر درغام: "لايجوز مد فترة صلاحية الجواز بشكل يدوي، لأن ذلك مخالف للاتفاقية المنظمة لإصدار جواز السفر المميكن، التي تشترط أن تكون كل إجراءاته مميكنة، وهذا يستحيل معه إجراء أي تعديل بشكل يدوي".

أضاف درغام: "إن عملية تغيير أي بيانات كالوظيفة مثلًا لا تشترط الانتظار لنهاية فترة صلاحية الجواز لتغيير الوظيفة، فمسموح أن تقوم باستصدار جواز سفر جديد حتى وإن كان القديم ساريًا وبقي فيه خمس أو ثلاث سنوات أو أكثر أو أقل من ذلك".

وأشار،  إلى أن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن بها تغيير أي بيانات بجواز السفر، مستدركًا أن مصر ككل دول العالم نظرًا لجائحة كورونا وما سببته من اضطرابات في مسائل السفر واستصدار الإقامات وتجديد الجوازات قامت بعمل استثناءات للأجانب المقيمين على أراضيها لحين انتهاء آثار الجائحة، ثم تعود بعدها لقواعدها القديمة المنظمة، وكذلك فعلت معظم دول العالم.

أما عن إسقاط الخدمة العسكرية وتجاوز عدم التعرض للمساءلة القانونية والتمتع بالجنسية الثانية، فذكر درغام، أن هناك ورقة طلب بالقنصليات المصرية في الخارج معنونة بطلب الإذن بالتجنس بجنسية أجنبية مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية، وهذا الطلب موجود على موقع وزارة الداخلية بقسم الجوازات بالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

وأضاف درغام، أن طالب الجنسية الأجنبية بعد أن يقوم بملء بيانات الطلب، يرفق مستخرجًا من شهادة ميلاده، وشهادة ميلاد الأب، وفي حالات استثنائية ربما يتم طلب مستخرجًا من شهادة ميلاد الجد.

هذا ويتم بث سلسلة الفيديوهات المصورة تباعا يوم الجمعة من كل أسبوع عبر مواقع التواصل الاجتماعي للوزارة، وتستمر وزارة الهجرة في تلقي أسئلة واستفسارات المصريين بالخارج عبر البريد الإلكتروني لوزارة الهجرة: [email protected]، وعبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع فيسبوك عبر الرابط https://www.facebook.com/Moemigegy، وتطبيق «واتس آب» على الرقمين: 01501888879 و01501888897، وسيتم الرد تباعًا على هذه الاستفسارات في سلسلة الحلقات المصورة.

وكانت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، قد أعلنت إطلاق فيديوهات تعريفية للرد على أسئلة واستفسارات المصريين بالخارج حول آليات استخراج جوازات السفر لأبناء المصريين بالخارج وآلية استخراج الأوراق الثبوتية، وسن التجنيد، ضمن المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي"، وذلك تأكيدًا للهُوية المصرية بالحصول على الأوراق الثبوتية المصرية من الجوازات وشهادات الميلاد والرقم القومي لأبنائنا بالخارج، وليس فقط التحدث باللغة العربية، وإنما نستهدف أيضًا توعية المصريين بالخارج بكافة المعلومات والخدمات تلبية لاحتياجاتهم.

تابع مواقعنا