الأربعاء 17 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تضمنت سد النهضة.. تفاصيل مباحثات وزير الخارجية ونظيره الصيني بالعلمين (صور)

جانب من المباحثات
سياسة
جانب من المباحثات سامح شكري ونظيره الصيني
الأحد 18/يوليو/2021 - 03:33 م

عقد سامح شكري، وزير الخارجية، ووانج ييّ، مستشار الدولة وزير خارجية الصين، جولة مباحثات سياسية، تأكيدًا على التزام البلدين بالثوابت التي تجمعهما في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وبهدف التنسيق والتشاور إزاء مسار التعاون الثنائي، والموضوعات ذات الاهتمام المُشترك خاصة مع التطورات الدولية والإقليمية المتلاحقة.

واستعرض وزيرا خارجية البلدين أبرز ملفات التعاون الثنائي والإنجازات التي تحققت في هذا الصدد، مع إحياء ذكرى مرور 65 عامًا على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 30 مايو الماضي، وتناولا أهمية تطوير التعاون الإيجابي مع الصين في العديد من المشروعات الهامة بالدولة.

وأكد الوزيران أهمية الدفع بالتعاون الاقتصادي وتركيز الجهود إزاء الارتقاء بالتعاون التجاري، والعمل على فتح السوق الصينية أمام المزيد من الصادرات الزراعية المصرية، وتشجيع الاستثمارات المباشرة والمشتركة، خاصة في ظل الجهود التي بذلتها الدولة المصرية في تحسين البيئة الاستثمارية.

وأجرى الوزيران مُباحثات مُعمقّة حول العلاقات بين البلدين بمختلف أبعادها، وقد وقّعا عقب انتهاء المُباحثات على "اتفاق إنشاء لجنة التعاون الحكومية المشتركة بين مصر والصين الشعبية"، والتي تُشكل أحد الأطر المعنية بتوجيه وتقييم ومُراجعة مسار علاقات التعاون بين البلدين في شتى المجالات وعلى مختلف المستويات.

وأشاد الوزيران المصري والصيني، بالتعاون الذي تم إرسائه مع تصاعد حدة أزمة تفشي فيروس كورونا، حيث أعرب الجانب المصري عن تقديره للمساعدات والأبحاث والمعلومات التي وفرتّها مُختلف الأجهزة والجهات الصينية لدعم جهود مصر في مُواجهة الجائحة، وتمكنا من خلال التنسيق المُثمر من تيسير عملية شراء جرعات من اللقاح الخاص بفيروس كورونا، حيث تكللت الجهود بتدشين خط تعبئة وإنتاج لقاح شركة "سينوفاك" الخاص بفيروس كورونا بشركة "فاكسيرا"، وتفقد رئيس مجلس الوزراء خطوط إنتاج اللقاح في 5 يوليو 2021، وذلك في إطار خطة تطوير القدرات والإمكانيات المحلية ودعم استراتيجية توطين صناعة اللقاحات بالدولة.

وأعرب الوزير شكري عن تطلع مصر لاستمرار هذا التعاون المُثمر حتى يتسنى دعم قُدرات القارة الإفريقية، خاصة في مُواجهة التداعيات الاقتصادية والصحية لتلك الجائحة.

وتطرقت المباحثات إلى مُجمل الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما تبادل الوزيران الآراء والرؤى بشأنها، وحرص الجانب المصري على استعراض تطورات ملف سد النهضة، مع شرح موقف مصر والسودان كدولتي مصب، وضرورة الحفاظ على مصالح كافة الأطراف وضرورة عدم الإضرار بالأمن المائي لدولتي المصب، فضلًا عن أهمية الانخراط في مفاوضات معززة برعاية رئاسة الاتحاد الإفريقي، وصولًا إلى اتفاق قانوني مُلزم لملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح كافة الأطراف، وأكد الوزير سامح شكري أهمية موقف الصين في هذه القضية ذات التأثير الكبير على مصالح مصر وعلى أمنها القومي.

هذا، وتبادل الجانبان الرُؤى بشكل مُعمق حول القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية في الشرق الأوسط، وتستوجب التوصل إلى حل شامل وعادل ودائم لها، وذلك في إطار من التوافق مع كافة المرجعيات وقرارات الشرعية الدولية، وصولًا إلى تحقيق حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وعكست المُباحثات التوافق بوجهات النظر والرؤى في معظم القضايا بما يُدعم توظيفها من أجل الدفع بمواقف مُشتركة تُسهم في تحقيق الاستقرار والتنمية المُستدامة والسلم والأمن في مُختلف ربوع العالم، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

تابع مواقعنا