رئيس التحرير
محمود المملوك

"حماية المستهلك" يحذر المواطنين من شراء لحوم غير مختومة ومذبوحة خارج السلخانات

 أيمن حسام الدين
 أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك

جدد جهاز حماية المستهلك تحذيراته للمُواطنين من شراء اللحوم الغير مختومة والمذبوحة خارج السلخانة.

وطالب أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، المواطنين بشراء الأضحية واللحوم الطازجة من أماكن موثوق فيها، وتحري الدقة عند الشراء والتأكد من الأختام الموجودة على اللحوم.

وأكد حسام الدين، أن الدولة تُقيم الشوادر لبيع الخراف واللحوم الطازجة، للتسهيل على المواطنين، كما توفر اللحوم في المُجمعات الاستهلاكية بأسعار مُناسبة وبجودة عالية.

وأضاف أن الحكومة تستخدم أختامًا ذات بصمة مُؤمنة حتى تضمن عدم تزوير الأختام الخاصة بمجازر اللحوم بهدف الحد من عمليات التلاعب والسرقة، ولضمان وصول المنتج من اللحوم بشكل آمن إلى المستهلك المصري، حيث يحتوي كل ختم من أختام اللحوم على تواريخ الذبح، وعلى اسم المجزر وحروف تدل على المحافظة، كما تحتوي على حروف تدل على نوع الحيوان وهي “بق ” للأبقار “جم” للجمال و”جا” للجاموس و”ما” للماعز و”ضا” للحوم الضأن، ويكون شكل الختم دائري للحيوانات صغيرة السن ومُربع للحيوانات الكبيرة، ويكون لون الختم للحوم البلدية "أحمر".

وتابع: “الختم الوحيد الذي لم يتغير، هو ختم اللحوم المستوردة بنفس لونه البنفسجي المميز”.

وأوضح رئيس حماية المستهلك، أن الجهاز مُمثلًا في إدارة ضبط الأسواق، سوف يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الأجهزة الرقابية الأخرى خلال إجازة عيد الأضحى لضبط أي مُنتجات أو سلع تضر بالمُستهلكين، والعرض على النيابة العامة لاتخاذ اللازم قانونًا.

وأشار إلى أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة، خاصة التي تلحق أضرارًا بصحته وسلامته، من خلال اتخاذ إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلكين من بعض السلع أو المُنتجات الضارة.

ونوه رئيس الجهاز، بأن العاملين بالجهاز يستقبلون الشكاوى خلال إجازة عيد الأضحى من خلال الخط الساخن 19588، أو أي خط أرضي، وتطبيق واتس آب على رقم 01577779999.