السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الذبح بالمجزر الألي يواجه ظاهرة التجار الموسميين لجلود الأضاحي ببورسعيد

تجارة جلود الأضاحي-أرشيفية
محافظات
تجارة جلود الأضاحي-أرشيفية
الإثنين 19/يوليو/2021 - 06:36 م

تعد ظاهرة بيع جلود الأضاحي من السلوكيات التي تواجهها محافظة بورسعيد لتأثيرها على البيئة وخطورتها في انتشار الأمراض، تقوم سيارات نقل بالمرور علي الجزارين والأهالي بشوارع المحافظة وذلك لشراء الجلود مقابل مبالغ متفاوتة في العجول والأبقار تتراوح بين 150 إلى 200 جنيهًا وفي الخراف بـ100 جنيهًا، وهي ظاهرة موسمية.  

 

 

 

عادة لا يُقبل المُضحين على بيع جلود الأضاحي ولا يعرفون طريقًا للتصرف فيها فيقومون بتركها للجزار، الذي يقوم بجمعه وبيعها مقابل خفض جزء من أجر الذبح، ويقبل البعض الأخر ببيعها للسيارات التي تجوب شوارع المحافظة طوال اليوم بحثًا عن شراء أكبر كمية من الجلود خاصة في الموسم، ويُقدم كذلك الفقراء علي المُضحين ليحصلون منهم علي جلد الأضحية والرأس والأحشاء، وذلك أيضًا لبيعها مقابل مبالغ مالية ينفقون منها علي أسرهم.      

 

 

 

يقول الشيخ جمال عواد، وكيل وزارة أوقاف بورسعيد، في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24" إنه لا يجوز بيع لحوم أو جلود الأضحية، ولا أجزاء منها لأنها كلها لله، وكذلك لا يجوز تركها للجزار كجزء من أجره، مشيرًا إلى أن التبرع بها لصالح الفقراء أفضل.   

 

 

 

 في ذات السياق، أعلنت الجمعيات الأهلية من خلال صفحتها علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنها تقبل التبرع بجلود الأضاحي لصالح الفقراء من خلال مقرات الجمعية، وأعلنت أرقام هواتف محمولة يمكن للمضحي الاتصال بها ليقوم الشباب المتطوع باستلام الجلود من مكان الذبح. 

 

 

 

من جانبه، طالب اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، المواطنين بالالتزام بقرار حظر ذبح الأضاحي خارج المجزر الآلي والنصف آلي بمنطقة القابوطي الجديد، وأكد أن التعامل سيكون بكل حزم وقوة حفاظًا على البيئة. 

 

 

وأصدر اللواء عادل الغضبان، توجيهات مشددة لرؤساء الأحياء ورئيس مدينة بور فؤاد، بالوقوف أمام ظاهرة انتشار شوادر الذبح أمام محال الجزارة وأسفل العمارات السكنية، وذلك لمجابهة المشكلات التي تنتج عن الذبح في الشارع. 

 

 

وتحدث محافظ بورسعيد عن الآثار السلبية التي تنتج عن ذبح الأضاحي في الشوارع، والتي يأتي على رأسها انسداد شبكة الصرف الصحي بالمحافظة نتيجة للدماء المتجلطة، وكذلك بقايا الذبائح والأحشاء، مؤكدًا أن المجزر يضم غرفة ثلاجة لحفظ الجلود وأخرى للأحشاء، ويتم التعامل مع المخلفات بشكل علمي. 

 

 

 

وأضاف المحافظ، أنه تم انفاق أكثر من 20 مليون جنيهًا لتوفير بيئة أمنه للمواطن خلال الذبح بالمجزر الآلي، متسائلًا: "لماذا يذبح المواطن في الشارع بمئات الجنيهات وذبح الرأس في المجزر بـ75 جنيهًا؟"، ذلك بجانب الحفاظ علي التطور الغير مسبوق في مستوي النظافة، والذي يتأثر بشكل كبير بالذبح في الشارع.

 

 

تابع مواقعنا