رئيس التحرير
محمود المملوك

"إسكان النواب": مُبادرة التمويل العقاري مُغرية وأطالب بتسهيل إجراءات الاستعلام

عقارات ـ أرشيفية
عقارات ـ أرشيفية

قال طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب ورئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن قيمة قسط الشقة في مُبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بفائدة 3% أقرب للإيجار وليس قِسمة شراء، حيث إن قيمة القسط ستتراوح ما بين 1200 إلى 1300 جنيه، بما يُمثل قيمة إيجارية للوحدات كاملة التشطيب، فيما يخص محدودي الدخل ومتوسطي الدخل الذي يلتزم بسداد 165 ألف جنيه من قيمة الوحدة البالغة 1.1 مليون وسيصل قيمة قسط الشقة إلى 3600 جنيه. 

وأضاف شكري في تصريحات لـ "القاهرة 24" أن هُناك بعض التحفظات في آليات التنفيذ تخص الإسكان فوق المُتوسط والتي تصل سعر الوحدة فيها إلى 2.25 مليون جنيه، وكانت تُواجه في المبادرة السابقة آليات التطبيق، حيث كان يتوجه المُشتري وعبر المطور العقاري (صاحب الوحدة) للبنك حتى يقوم بتمويل الوحدة وكان يفاجأ بإجراءات طويلة على مراحل تتخللها فترة الاستعلام، الأمر الذي يدفع المشتري للملل وعدم الرغبة في الحصول على الوحدة من المُطور العقاري.

وطالب وكيل لجنة الإسكان، أن يكون لدى البنوك آليات ومُدد زمنية واضحة من مُشتري الوحدة  حتى لا يُفاجأ المواطن بمستندات كثيرة تُعيقه في الحصول على الوحدة المطلوبة.

وأوضح أن مبادرة البنك المركزي رائعة ومغرية في حجمها وأقرب ما تكون إلى قيمة الإيجار وليس الشراء.

وأطلق البنك المركزي المصري، الأسبوع الماضي، مبادرة للتمويل العقاري بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد مُتناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عامًا.

جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإتاحة الفرصة للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل للحصول على سكن ملائم بأسعار مُدعمة وعلى فترات زمنية طويلة الأجل.

وتنطبق المبادرة على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حاليًا 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حاليًا 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مُقدمة.

عاجل