الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

2 مليون طائر.. مصر قبلة الطيور المهاجرة حول العالم

الطيور المهاجرة
تقارير وتحقيقات
الطيور المهاجرة
الخميس 22/يوليو/2021 - 06:42 ص

تمثل مصر أهمية كبيرة للطيور المهاجرة حول العالم، حيث تعد المعبر اليابس الوحيد بين ثلاث قارات هي: أوروبا وآسيا وإفريقيا، لذا فهي إحدى أهم طرق هجرة الطيور في العالم.

وتعبر مئات الملايين من الطيور خلال مصر كل ربيع وخريف، وتقضي الكثير من الطيور الشتاء في المناطق الرطبة بها؛ ما يجعلها مشتى دوليًا بالغ الأهمية  للطيور المائية.

الطيور المهاجرة 

ويشير مشروع الطيور الحوامة التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى أن وادي البحر الأحمر يستضيف هجرة أكثر من 2 مليون طائر في أسراب ضخمة وصولًا إلى مواقع تعشيش خصبة في أوروبا وآسيا الوسطى وبالعكس على طول ثاني أكبر مسار لهجرة الطيور في العالم.

وتؤكد تقارير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن منطقة وادي البحر الأحمر ما تزال معرضة لضغوط تطويرية كبيرة، خاصة في ظل ارتفاع الطلب على الطاقة وإمدادات الغذاء والسياحة التي أدت إلى تغييرات هائلة في استخدامات الأراضي وزيادة الحاجة إلى المزيد من إدارة النفايات.

ونظرًا لانتشار الصيد العشوائي والقتل غير القانوني للطيور على نطاق واسع، فإنه يمكن لهذه القطاعات الخمسة وهي الزراعة والطاقة والصيد والسياحة وإدارة النفايات، أن توفر بيئة غير مضيافة بشكل متزايد للطيور الحوامة، ولها القدرة على التأثير في جموع الطيور الحوامة عبر القارات الثلاث.

يهدف مشروع الطيور الحوامة المهاجرة لدمج حماية الطيور الزائرة في القطاعات الخمس الرئيسية للمجتمع، وهي الزراعة والطاقة والصيد والسياحة وإدارة النفايات.

ويعمل المشروع في 11 دولة ضمن مسار الهجرة لحفرة الانهدام- البحر الأحمر، وهي: جيبوتي ومصر وإريتريا وإثيوبيا والأردن ولبنان وفلسطين والمملكة العربية السعودية والسودان وسوريا واليمن

تابع مواقعنا