رئيس التحرير
محمود المملوك

مساعد وزير الداخلية الأسبق: الأمن يجمع تحرياته عن عصابة "الآثار الكبرى" منذ 4 سنوات

علاء حسانين
علاء حسانين

أشاد اللواء محمد نور، مساعد وزير الداخلية والخبير الأمني، بالعملية الأمنية الناجحة لإسقاط شبكة "الآثار الكبرى"، والمتهم فيها رجل الأعمال حسن راتب والبرلماني السابق "علاء حسانين” والمعروف بنائب الجن والعفاريت.

وقال اللواء نور، إن المتهمين تحت منظار الأجهزة الأمنية منذ عام 2017، حينما نشبت خلافات بينهما في عام 2017، بعد قيام حسن راتب بإقامة قضايا نصب ضد نائب العفاريت “علاء حسانين، بسبب تسليم ”راتب" “علاء حسانين” مبلغ مليون وستين ألف دولار أمريكي، ما جعل الأجهزة الأمنية تتحرى وتبحث طبيعة العلاقة التي توطدت بين الطرفين، ليعطي أحدهما للأخر هذا المبلغ الكبير.

وأضاف، أن "حسانين" كان دائم الظهور في قناة المحور المملوكة لراتب في فترة سابقة، وأن الصداقة بينهما تطورت وكانا يذهبان سويًا لمولد السيدة زينب والسيدة نفيسة حتى نجحت الأجهزة من القبض على المتهمين وحبسهم، لتورطهما في تمويل عصابة مكونة من 17 شخصًا، للتنقيب عن الآثار، حيث أنفق رجل الأعمال ملايين الجنيهات على عمليات التنقيب واستخراج القطع الأثرية التي قامت بها العصابة، وذلك بعد أن دل عليه المتهم عز الدين محمد حسانين، شقيق المتهم علاء حسانين، زعيم عصابة الاتجار بالآثار.

وأقر عز الدين أمام جهات التحقيق باشتراك رجل الأعمال الشهير حسن راتب، وتورطه في إنفاق ملايين الجنيهات لتمويل عصابة “علاء حسانين” البرلماني السابق، للتنقيب عن الآثار.

وأكد شقيق علاء حسانين أن رجل الأعمال أسهم في ضخ الكثير من الأموال لتمويل عمليات التنقيب عن الآثار التي يقوم بها النائب البرلماني.

وكانت جهات التحقيق، قد قررت تجديد حبس 17 مُتهمًا بينهم النائب البرلماني السابق علاء حسانين، وذلك في واقعة تزعمه عصابة للاتجار والتنقيب عن الآثار.

كما أمرت جهات التحقيق باستخراج صحيفة الحالة الجنائية، ومعرفة السوابق الجنائية للبرلماني الأسبق علاء حسانين الشهير بـ“نائب الجن والعفاريت” وآخرين، لاتهامهم بالاتجار والتنقيب على الآثار.

جدير بالذكر أن أجهزة الأمن ضبطت 201 قطعة أثرية بحوزته وآخرين، كانوا ينقبون عن الآثار في إحدى المنازل، حيث كشفت أماكن الحفر والمخازن المستخدمة لإيهام الضحايا بأنها مقابر أثرية تم استخراج الآثار منها.

والمتهمون في القضية هم: أسامة علي محمد، محمود بيومي، محمد عبد الرحمن، شعبان مرسي، ميلاد حليم، أحمد علي، أحمد عبد العزيز، أحمد صابر، محمد حسين، عاطف عبد الحميد، أشرف محمد، محمود عبد الفتاح، أحمد عبد العظيم، أسامة عبد الكريم، أسامة حليم، علاء محمد حسانين، وأكمل ربيع.

عاجل