رئيس التحرير
محمود المملوك

أول تعليق سعودي بشأن اتهام المملكة باستخدام برنامج "بيجاسوس" الإسرائيلي للتجسس على المعارضين

المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

علق مصدر سعودي مسؤول، على التقارير الصحفية التي أشارت إلى تورط المملكة في التجسس على معارضين سعوديين، باستخدام برنامج “بيجاسوس” الإسرائيلي.

وقال مصدر سعودي مسؤول لقناة “العربية”: “الادعاءات باستخدام جهة في المملكة برنامجا لمتابعة الاتصالات لا أساس لها.. نهج وسياسة المملكة ثابتان ولا تقر الأساليب التي أوردتها الادعاءات”.

واستُخدم برنامج التجسس "بيجاسوس" التابع لمجموعة “إن إس أو NSO Group” الإسرائيلية، في عمليات اختراق ناجحة لـ37 هاتفًا ذكيًا لصحفيين ونُشطاء ورجال أعمال في كل أنحاء العالم، وذلك وفقًا لتحقيق أجرته صحيفة "واشنطن بوست" وشركاؤها الإعلاميون.

ومن بين النتائج التي توصل إليها التحقيق، استخدام برنامج التجسس لاستهداف الهواتف الذكية لكل من زوجة وخطيبة الصحفي السعودي المقتول جمال خاشقجي، إذ ظهرت أرقام هواتفهما في قائمة تضم أكثر من 50 ألف رقم، وقد اعتبر اتحاد وسائل الإعلام أنها أهداف محتملة للمراقبة من قِبل الحكومات باستخدام برنامج "بيجاسوس".

وتضم القائمة أيضًا أرقام هواتف مُراسلين أجانب لمؤسسات إخبارية، من ضمنها "سي إن إن" و"أسوشييتد برس" و"فويس أوف أمريكا" و"نيويورك تايمز" و"وول ستريت جورنال" و"بلومبرج نيوز" و"لوموند" الفرنسية و"فاينانشيال تايمز" البريطانية و"الجزيرة" في قطر.