الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها الاعتراف والمعمودية.. ما هي الأسرار الـ7 الكَنسية؟

الكنيسة - أرشيفية
تقارير وتحقيقات
الكنيسة - أرشيفية
الجمعة 23/يوليو/2021 - 12:44 ص

للكنائس القبطية 7 أسرار مقدسة، لتثبيت المؤمنين بالمسيحية، ومن ضمن تلك الأسرار 4 أسرار بدونها لا يصبح الشخص مسيحيًا، ولا يمثل العقيدة المسيحية ومع اختلاف وتعدد الطوائف المسيحية، إلا أن جميعهم يؤمنون بتلك الأسرار لأنها تعد أساس الديانة المسيحية ولكنها تختلف من طائفة إلى أخرى.

سر المعمودية

يأتي سر المعمودية في مقدمة الأسرار الكنسية السبعة، وهو الباب الوحيد الذي من خلاله يدخل الشخص إلى الإيمان المسيحي وتتم المعمودية باغتسال المُعمّد بالماء بطريقة أو بأخرى، وتتم المعمودية بواسطة كاهن وطبقًا لطقوس مُعينة.

ويتم التعميد بتغطيس الطفل أو أي معتنق المسيحية في الماء 3 مرات، في إشارة إلى الثالوث المقدس، كأنه يموت عن حياة الخطيئة ويحيا حياة جديدة حسب المعتقد الكنسي.

سر الميرون المقدس

يعد سر الميرون المقدس السر الثاني من أسرار الكنيسة السبعة، والميرون كلمة يونانية معناها دهن أو طيب أو رائحة عطرة، وتعده الكنيسة الأرثوذكسية سرًا ينال به المعمد ويرشم به أعضاء الجسم 36 رشمة، فيما يتفق الكاثوليك عليه مع الأرثوذكس.

ويُستخدم "الميرون المقدس" في تقديس مياه المعمودية، ورشم المعمدين، كما يُدشن به الكنائس والمذبح وأواني المذبح، وكان يستخدم قديمًا في تكريس الملوك، وسر "الميرون" لا يتكرر في حياة المسيحي إلا مرة واحدة.

والميرون حسب طقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يصنع من 27 مادة، إذ يتكون من تين الفيل وتلك دار شيشعان، السليخة، قرفة خشبية، لافندر، عرق الطيب، قصب الذريرة، القرفة البيضاء، بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى.

سر الإفخارستيا (التناول)

هو السر الثالث من أسرار الكنيسة ويسمى التناول وهو تذكير للعشاء الذي أعده السيد المسيح لتلاميذه الاثنى عشر يوم خميس العهد.

سر التوبة والاعتراف

السر الرابع للكنيسة ويعرف أيضًا باسم سر الاعتراف، أو سر المصالحة، أي المصالحة مع الله، يقوم سر التوبة في منحنيين هو الإقرار بالذنب وطلب الصفح من الله، وطبقًا لوصايا الكتاب المقدس الله وحده هو غافر الذنب، والمنحى الثاني، هو الإقرار بالذنب وطلب الصفح من الله بسماع كاهن معرّف بغية الحصول على إرشاد روحي ونفسي صحيح.

ولسر التوبة والاعتراف شروط معينة وتتضمن القصد، وفحص الضمير، والإقرار بالخطايا، وسماع الإرشاد، ومن الممكن قبول الاعتراف دوريًا، وعادة ما يلتزم المسيحي أحد رجال الدين فيصبح له "مرشدًا روحيًا"، وتنصّ الوصايا الكنسيّة أن يتم الاعتراف مرة كل شهر.

سر مسحة المرضي

هو السر الخامس الذي أسسه السيد المسيح في العهد الجديد وهو شفاء من أمراض النفس والجسد والروح بمغفرة الخطايا، إذ فيه يمسح الكاهن المؤمن بزيت مُقدس ويستمد له النعمة الإلهية، أسس السيد المسيح سر مسحة المرضى في العهد الجديد، حسب رسالة يعقوب الرسول في الكتاب المقدس "أَمَرِيضٌ أَحَدٌ بَيْنَكُمْ؟ فَلْيَدْعُ شُيُوخَ الْكَنِيسَةِ فَيُصَلُّوا عَلَيْهِ وَيَدْهَنُوهُ بِزَيْتٍ بِاسْمِ الرَّبِّ، وَصَلاَةُ الإِيمَانِ تَشْفِي الْمَرِيضَ، وَالرَّبُّ يُقِيمُهُ، وَإِنْ كَانَ قَدْ فَعَلَ خَطِيَّةً تُغْفَرُ لَهْ". رسالة يعقوب 15-14:5.  

سر الزيجة (الزواج)

السر السادس للكنيسة ويتمثل في الزواج، حيث يتمثل الزواج في المسيحية في علاقة ثنائية تجمع الزوج وزوجته بوجود الله ليبارك بيتهم الجديد ويصبح بذلك سرًا مقدسًا بمباركة الله للحياة الجديدة.

سر الكهنوت

السر السابع والأخير من أسرار الكنيسة ويسمى بـ "تاج الأسرار" لأن الشخص الممثل في الكاهن يعمل الأسرار المقدسة الأخرى وهي "سر المعمودية، والميرون، والتناول، والاعتراف" ودون سر الكهنوت لا يمكن للكنيسة أن تستمر.

ويعد الشخص الذي يرسم كاهنًا يتحول من شخص عادٍ إلى شخص قادر على دعوة الروح القدس ويكون هذا الشخص لديه معرفة كافية بطقوس الكنيسة وله دور بارز في الخدمة الكنسية، ويتم اختياره بناءً على طلب الشعب وأن تكون لديه الرغبة في ذلك.

تابع مواقعنا