الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"وكيل قُوى عاملة النواب": قانون فصل الموظفين الإخوان أبرز تشريعات المجلس الحالي ولن يتم بشكل عشوائي (حوار)

الجمعة 23/يوليو/2021 - 03:21 م

كشفت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة في مجلس النواب، أن قانون العمل من المرتقب أن يتم الانتهاء منه خلال دور الانعقاد المقبل، مشيرةً إلى أنه تم إحالة القانون إلى اللجنة المختصة في مجلس الشيوخ خلال الفصل التشريعي الماضي، ولم يتم إقراره إلى الآن.

وأكدت درويش، أن قانون "فصل الموظفين الإخوان" من أهم التشريعات التي وافق عليها المجلس خلال دور الانعقاد الحالي، مضيفةً أن هناك أجهزة مسئولة عن تحديد هوية الموظف الإخواني، لذلك لن يتم الفصل بشكل عشوائي.

القاهرة 24” أجرى حوارا مع النائبة البرلمانية حول القوانين المرتقب مناقشتها مرة أخرى خلال دور الانعقاد المقبل.

بداية.. ما أبرز القوانين التي أقرتّها اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي؟

اللجنة انتهت خلال دور الانعقاد الحالي من دراسة وإقرار مواد مشروع قانون "شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها"  المُقدّم من الحكومة، فضلًا عن إقرار قانون “العلاوة الدورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وغير المخاطبين”.

ماهي أبرز ملامح قانون "شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها"؟

مشروع القانون يهدف في المقام الأول إلى وضع حد لاستمرار بعض العاملين في شغل وظائفهم، على الرغم من ثبوت تعاطيهم المواد المخدرة، وتوفير النصوص القانونية الصريحة التي يمكن بمُوجبها إيقاف من ثبت تعاطيهم المواد المخدرة؛ عن العمل.

كما يعمل مشروع  القانون إلى حماية المرافق العامة وحياة المواطنين من الخطر الداهم الذي يمكن أن يُسببه بقاء متعاطي المخدرات في وظيفته، والتوسع في نطاق سريان القانون بما يُوفر له من الشمول ليتسع لجميع جهات العمل والعاملين بالدولة، حيث يهدف مشروع القانون إلى توفير ضمانة بتمكين جهة العمل عند ثبوت تعاطي العامل، بتوقيع عقوبة الفصل مُباشرة بقوة القانون دون الرُجوع إلى المحكمة.

ماذا عن القوانين المقرر مناقشتها داخل اللجنة خلال دور الانعقاد القادم؟

لجنة القوى العاملة، انتهت من دراسة وإعداد قانون العمل في ثوبه الجديد خلال الفصل التشريعي الماضي، وتم إحالته إلى مجلس الشيوخ باعتباره هيئة استشارية، ولا زالت اللجنة تنتظر المراجعة النهائية من مجلس الشيوخ، لذلك فإن القانون يُعتبر من القوانين المُتوقع مناقشتها خلال دور الانعقاد المقبل.

متى يتم العمل بقانون فصل الموظف متعاطي المخدرات بعد موافقة المجلس بشكل نهائي؟

بعد إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرارًا رسميًا بإقرار قانون عزل الموظفين متعاطي المخدرات، ونشر القرار بالجريدة الرسمية، فمن المُنتظر العمل بمشروع القانون بعد مُهلة مدتها 6 أشهر، بدأت من يوم مُوافقة المجلس بشكل نهائي على القانون.

كيف تابعت اللجنة مشاكل عُمال القطاع الخاص خلال دور الانعقاد الحالية؟

لقد تطرقت اللجنة إلى عدد من طلبات الإحاطة المُقدمة من بعض نواب المجلس، بشأن مشاكل عُمال القطاع الخاص، وبناءً على ذلك اجتمعت اللجنة لمُناقشة كل مشكلة على حدة، وتم حل بعض الشركات مثل مشكلة شركات البترول الخاصة بالتأمينات الاجتماعية والتأمينات مدى الحياة، فضلًا عن حل مشكلة شركة الأسمدة.

قانون فصل الموظف الإخواني.. هل يفتح الباب للشكاوى الكيدية والفصل التعسفي؟

قانون فصل الموظفين الإخوان من أهم التشريعات التي وافق عليها المجلس خلال دور الانعقاد الحالية، أما فيما يتعلق بأنه بفتح الباب للفصل التعسفي والشكاوي الكيدية، فإن هناك أجهزة مسئولة عن تحديد هوية المُوظف الإخواني، ولن يتم الفصل بشكل عشوائي.

ماذا عن القانون المقدم بشأن حماية اللغة العربية للمستشار حنفي جبالي؟

قانون حماية اللغة العربية موجود الآن في لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب من أجل دراسته بشكل جيد، تمهيدًا لإعداد التقرير الخاص بالقانون من أجل المناقشة العامة في مجلس النواب، ومن المقرر أن يتم مُناقشته داخل اللجنة بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.

تابع مواقعنا