الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أنواع الصيام في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

كنيسة-ارشيفية
تقارير وتحقيقات
كنيسة-ارشيفية
الجمعة 23/يوليو/2021 - 06:27 م

الصوم في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يعني الامتناع عن الطعام فترة معينة، أو تناول الصائم أطعمة خالية من الدسم الحيواني.

ويؤكد الكتاب المقدس أن فترة الانقطاع جزء أساسي من الصوم، وكذلك يشتمل على كل أصناف التقشف والنسك وقمع الأهواء والشهوات الجسدية.

وفي هذا الإطار، نوضح أبرز طقوس الصيام في الكنيسة الأرثوذكسية:

1 - صوم الأربعين المقدسة وأسبوع الآلام (الصوم الكبير) وهي الأربعين يومًا التي صامها المسيح، وبذلك تكون مدة الصيام 55 يومًا، ويسمى الصيام الكبير، ويمتنع أكل الدسم الحيواني بجميع أنواعه وأشكاله.

2 - صوم يومي الأربعاء والجمعة: يوم الأربعاء تذكارًا للتآمر على المسيح، ويوم الجمعة تذكارًا لصلبه، وهو من أقدس الأصوام في المسيحية.

3 - صوم الرُسل: هو أقدم الأصوام إذ صيامه رسل المسيح أنفسهم، وتكون مُدته 15 يومًا، ويُسمح بأكل السمك بالإضافة إلى الأكل النباتي.

4- صوم عيد الميلاد المجيد، ومدته 43 يومًا، يبدأ من 16 هاتور (25 نوفمبر)، وينتهي بعيد الميلاد في 29 كيهك (7 يناير)، ويُسمح به بتناول الأسماك والطعام النباتي.

5 - صوم أهل نينوي أو صوم يونان، ومدته 3 أيام فقط، ويكون الصيام به انقطاعي أي الامتناع عن تناول الطعام لحين انتهاء القُداس الإلهي بكل يوم، ويُصام تذكارًا لتوبة أهل نينوي، ويبدأ قبل الصوم الكبير بأسبوعين.

6 - صوم السيدة العذراء مريم، ومدته 15 يومًا، يُسمح به بتناول انواع الأسماك والأكل النباتي، والامتناع عن تناول اللحوم والدواجن، وينتهي بعيد صعود جسد العذراء في 16 مسرى.

7 - طبرمون الميلاد" و"برمون الغطاس"، وهو اليوم السابق للعيد، وكان يُصام في الماضي بشكل انقطاعي طوال اليوم.

تابع مواقعنا