الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبيرة شؤون إفريقية: مصر ستشهد تعنتا إثيوبيا غير مسبوق بسبب عودة إسرائيل إلى الاتحاد الإفريقي

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي
السبت 24/يوليو/2021 - 10:22 م

حذرت الدكتورة هبة البشبيشي، خبيرة في الشؤون الإفريقية من انضمام إسرائيل إلى الاتحاد الإفريقي كعضو مراقب، وتأثير ذلك على أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وقالت البشبيشي، في تصريحات لـ "القاهرة 24" إن مصر يجرى التخطيط لها داخل الاتحاد الإفريقي، وأن إسرائيل عقب عودتها إلى الاتحاد الإفريقي باعتبارها عضوا مراقبا ستعمل على تدعيم الموقف الإثيوبي بشكل غير مباشر من خلال خلق تحالف إثيوبي إسرائيلي للحصول على دعم الدول الإفريقي ومن بينها جنوب إفريقيا، وزيمبابوي وزمبيا، وملاوي.

وأوضحت أن تل أبيب ستعد خطط لإثيوبيا بشأن المفاوضات مع دولتي المصب بشكل غير مباشر، وأن مصر ستشهد تعنتا إثيوبيا غير مسبوق، بسبب عودة إسرائيل إلى الاتحاد الإفريقي.

واستطردت أن العلاقات الإثيوبي الإسرائيلية قوية جدًا، كما أن الاحتلال الإسرائيل قدم مساعدات للجيش الإثيوبي في إقليم تيجراي من خلال إرسال طائرات تجسس وطائرات دون طيار، وهذه علاقة تمتد لسنوات.


وحصلت إسرائيل الخميس الماضي على صفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي، وقدم سفير تل أبيب لدى إثيوبيا أليلي أدماسو، أوراق اعتماده كمراقب في الاتحاد الإفريقي إلى رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي محمد، في مقر المنظمة في أديس أبابا.

من جانبه، قال يائير لبيد، وزير الخارجية الإسرائيلي: “هذا يوم احتفال بالعلاقات الإسرائيلية الإفريقية.. وضع المراقب سيمكن إسرائيل من مساعدة الاتحاد الإفريقي بشكل أكبر في مجالي مكافحة جائحة كورونا والإرهاب”.

تابع مواقعنا