الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أستاذ بمعهد البحوث الفلكية: يمكن رؤية القمر وزحل بالعين المجردة صباح الأحد (صورة)

القمر - أرشيفية
تقارير وتحقيقات
القمر - أرشيفية
السبت 24/يوليو/2021 - 11:12 م

قال الدكتور ياسر عبدالهادي، أستاذ بقسم أبحاث الشمس والفضاء في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفزيقية، إن القمر بعد اكتماله بدرًا، سيشارك كوكب زحل في نفس زاوية المطلع المستقيم، اليوم السبت 24 يوليو، وعند مرور القمر بـ3 درجات “48 دقيقة جنوب زحل”، سيبلغ عمر القمر 14 يومًا أىً بدرا من القاهرة، وسيكون القمر وزحل مرئيين في السماء، ويمكن الوصول إليهما في نحو الساعة الثامنة وثمان دقائق مساءًا عندما يصلان إلى ارتفاع 7 درجات فوق الأفق الجنوبي الشرق.

وأضاف عبدالهادي، في تصريح خاص لـ "القاهرة 24"، أن القمر وزحل سيصلان بعد ذلك إلى أقصى ارتفاع لهما في السماء بعد منتصف الليل في الثانية عشر و43 دقيقة مساءًا، وسوف يكونا على ارتفاع قدره 41  درجة فوق الأفق الجنوبي. 

وأوضح أستاذ بحوث الشمس والفضاء، أنه مع الشروق في نحو الساعة الرابعة و51 دقيقة صباح يوم الأحد 25 يوليو سوف يكون كلاهما عند 13 درجة تقريبا فوق الأفق الجنوبي الغربي، والقمر يضئ بلمعان قدره  -12.7، وزحل سوف يكون عند قدر  0.2، وكلاهما في كوكبة الجدي يمكن رؤية كلاهما بالعين المجردة.

لافتًا إلى أن الصورة الآتية توضح بشكل تقريبي حجم القمر المكتمل لهذا الشهر مقارنة بحجمه عند أقرب اقتراب له من الأرض (نقطة حضيض)، وحجمه عند أبعد مسافة له من الأرض (الأوج).

صورة توضيحية لشكل القمر
تابع مواقعنا