الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس "شباب النواب" لـ شاكر: الأندية مهددة بالغلق بسبب ارتفاع فاتورة الكهرباء.. والوزير يتعهد بالحل

مجلس النواب - أرشيفية
سياسة
مجلس النواب - أرشيفية
الثلاثاء 27/يوليو/2021 - 07:25 م

أثار الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، مشكلة تعنت بعض شركات الكهرباء في تطبيق مواد قانون الرياضة، بإعفاء الأندية ومراكز الشباب  بنسبة 75٪، من استهلاك فاتورة الكهرباء.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة، بمجلس النواب، برئاسة النائب حسام عوض الله، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة الموجهة لوزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، الذي شارك في الاجتماع.

وقال الدكتور محمود حسين، إن لجنة الشباب فتحت ملف تخفيض أسعار فاتورة الكهرباء على الأندية ومراكز الشباب منذ 5 سنوات، وأرهق أعضاء اللجنة للنص عليه في قانون الرياضة وتعديلاته، وهو ما تم بالفعل بإقرار مادة تنص على إعفاء الأندية ومراكز الشباب بقيمة 75 ٪ من الاستهلاك.
وأكد الدكتور محمود حسين أن إنجازات وزارة الكهرباء يشهد لها الجميع، كما أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، يولي اهتمامًا غير مسبوق بالشباب، وهو ما يتطلب من وزارة الكهرباء مخاطبة رؤساء الشركات بتطبيق إعفاء الـ75% من فاتورة الكهرباء، خاصة أن عددًا كبيرًا من رؤساء الشركات لا يلتزم بالقانون.
وأضاف أن الأندية الشعبية تئن من قلة الموارد، وأدت فواتير الكهرباء إلى زيادة الأعباء عليها مما يهددها بقفل أبوابها، كما أن مراكز الشباب تحصل على دعم سنوي يصل إلى 10 آلاف جنيه وهو إجمالي الموازنة المخصصة لها، ويجد فاتورة الكهرباء تتخطى الـ400 ألف جنيه مشددًا على أن قرار الإعفاء من الكهرباء، يهم جميع مراكز الشباب والأندية على مستوى الجمهورية.
وأشاد رئيس لجنة الشباب بجهود المهندس محمد السيد، رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباءـ وتطبيقه قرار الإعفاء على أندية ومراكز الشباب بورسعيد، مشيرًا إلى أن الشباب إذا أغلقت في وجهوهم المراكز والأندية الرياضية ستتلقفهم المقاهي وسيقعون فى أيدى الجماعات المتطرفة.
واختتم حديثه: "ملف الشباب لا يقل أهمية عن ملف التعليم، والصحة، خاصة أن الرياضة هي المحور الرئيس في بناء الإنسان المصري الذي دعت القيادة السياسية للاهتمام به".

من جانبه استنكر وزير الكهرباء والطاقة، عدم تطبيق بعض رؤساء شركات الوزارة المادة المتعلقة بإعفاء الأندية ومراكز الشباب من نسبة الـ75% من فواتير الكهرباء قائلًا: “عمري ما خالفت القانون”.
وأضاف: "عمري 76 عامًا ولم أرتكب مرة مخالفة للقانون حتى لو كانت إشارة مرورإذا كانت الإشارة حمراء لا يمكن أن أتجاوزها وكل من يخالف القانون يجب أن يحاسب".

وأشار وزير الكهرباء، إلى أنه على الرغم من أنه كان ضد النص في القانون على تحمل وزارة الكهرباء نسبة الإعفاء التي تقدر بـ75%، على أن تتحملها وزارة الشباب، ولكن الوزارة أصبحت ملزمة بتحمل تلك النسبة، لافتًا إلى أن الوزارة ستتحمل كل ما يتعلق بالنشاط الرياضي، ولكن هناك مشروعات استثمارية يجب أن يتحملها القائمون عليها.

وعقب الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب على حديث وزير الكهرباء، مؤكدًا أنه تم النص على أن جميع الأنشطة الاستثمارية، لا تخضع للاستثناء".

وواصل وزير الكهرباء تأكيده بالتزام وزارته بتطبيق القانون، قائلًا: “أي مسئول لن ينفذ القانون سيتم رفده ومن لم يطبق القانون سنقف ضده”، ووجه الوزير تساؤلًا لقيادات الوزارة الذين حضروا اجتماع اللجنة قائلًا: لماذا لم يتم تطبيق القانون بإعفاء الأندية ومراكز الشباب من نسبة الـ75%؟
وأشار الوزير إلى أنه سيتم إصدار قرار بتطبيق المادة التي نص عليها قانون الرياضة والهيئات الشبابية، وسيتم توزيعه على مرفق الكهرباء وجميع الشركات لتطبيقه، مضيفًا: "كل من سيخالف القرار لنا معه حساب".

تابع مواقعنا