الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى ميلاد "سي السيد".. أكثر من 100 فيلم في مشوار يحيى شاهين الفني

الفنان الراحل يحيى
كايرو لايت
الفنان الراحل يحيى شاهين
الأربعاء 28/يوليو/2021 - 12:38 م

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل يحيى شاهين، الشهير بـ "سي السيد"، حيث وُلد في مثل هذا اليوم الموافق 28 يوليو عام 1917، واسمه الحقيقي يحيى يحيى حسن شاهين.

وعُرف بذلك اللقب بسبب دوره الشهير في فيلم "بين القصرين" للكاتب الكبير نجيب محفوظ، والذي يُعد أشهر دور في تاريخ السينما المصرية.

انضم شاهين للفرقة القومية للمسرح بعدما اكتشفه الفنان بشارة واكيم، ومن هنا بدأت مسيرته الفنية، حيث تنقل بعدها إلى العديد من الفرق المسرحية حتى اتجه إلى السينما، وتمكن من خطف الأنظار.

قدم شاهين نحو 100 فيلم، أبرزهم بين القصرين، خاتم سليمان، جوز الاثنين، سلامة، ابن النيل، أين عمري، كهرمان، لا أنام وجعلوني مجرمًا، فحقق نجاحًا باهرًا في السينما مقارنةً بالمسرح.

كانت أول بطولة لشاهين أمام كوكب الشرق الفنانة أم كلثوم خلال فيلم "السلامة"، حيث أوضح في إحدى اللقاءات التليفزيونية أن الفيلم أدى إلى حدوث نقلة نوعية في رحلته الفنية، حيث قال: "ذكرياتي عن تلك الفيلم نقطة تحول في حياتي السينمائية، بطولة مطلقة قدام أم كلثوم، العملاقة أم كلثوم، الإنسان مهمها وصف مايقدرش يوفيها حقها، لأنها إنسانة وفنانة كبيرة جدًا".

وتابع شاهين: "فكان أي إنسان يقف قصدها لازم يرتعد، وكنت في بداية حياتي زمان، وكنت لسه شغال معاها كوبارس في دنانير، فكانت فرصة لا تعوض، وكان معروض علي السيدة أم كلثوم أن الأستاذ أحمد علام أو الأستاذ حسين صدقي أو الأستاذ حسين رياض أنه يعمل البطولة، وأم كلثوم صممت إنى أعمل الدور”.

رحل الفنان يحيى شاهين عن عالمنا في 18 مارس عام 1994، وترك ميراث كبير من الفن الهادف النقي.

تابع مواقعنا