الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الصناعات الغذائية": 20% من الملح المطروح بالسوق "مغشوش"

 رئيس شعبة الصناعات
اقتصاد
رئيس شعبة الصناعات الغذائية المتنوعة
الأربعاء 28/يوليو/2021 - 03:37 م

قال محمد باشنفر، رئيس شعبة الصناعات الغذائية المتنوعة بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن التقديرات تشير إلى أن ما بين 15 إلى 20% من الملح المطروح بالسوق المحلية يعد "مغشوشًا"، وغير صالح للاستهلاك، ويتسبب بمشاكل صحية كبيرة، منوها بأن قطاع الملح يعد أكبر قطاع غير رسمي، نظرًا لسهولة تقليد العلامات التجارية، وعدم القدرة على تمييزه.

وأضاف  باشنفر، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الغرفة، اليوم الأربعاء، أن الغرفة قامت خلال الأعوام الماضية بالتواصل مع عدد من الجهات منها وزارة التموين، حماية المستهلك، مصلحة الرقابة الصناعية، وهيئة سلامة الغذاء، من أجل مُواجهة هذه الظاهرة، وهو الأمر الذي أدى لانخفاض نسبة المغشوش من الملح من 30-40% إلى 15-20% حاليًا.

ووجه رئيس شعبة الصناعات الغذائية، نصيحة للمستهلك المصري بضرورة شراء الملح من السوبر ماركت الكبيرة نسبيًا نظرًا لتعاملها بالفاتورة، الأمر الذي يُثبت صلاحية المنتج الذي تطرحه للمستهلك، مشيرا إلى أن توسع الدولة في منظومة الفاتورة الإلكترونية سوف يُساهم في ضبط السوق، فضلًا عن الحد من السلع غير الصالحة.

وأشار إلى أن إنتاج مصر من الملح يصل إلى 4.5 مليون طن، يتم استهلاك 1.8 مليون طن، منهم 250 ألف طن بشكل مباشر ”أكياس وعبوات”، منوها بأن متوسط استهلاك الملح للفرد في مصر يتراوح بين 12-14 جرام يوميا، بينما متوسط الاستهلاك العالمي ما بين 7-8 جرام، بينما متوسط الاستهلاك الصحي يتراوح بين 3-5 جرامات.

ولفت باشنفر إلى أن مصر كانت تصدر نحو 1.5 مليون طن، لكن التصدير تأثر نتيجة تداعيات تفشي جائحة كورونا، خاصة أن الدول الأوروبية كانت تستورده من أجل إذابة الثلوج.

تابع مواقعنا