الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جنوب إفريقيا تعترض على ضم إسرائيل للاتحاد الإفريقي: قرار صادم وجائر

الاتحاد الإفريقي
سياسة
الاتحاد الإفريقي
الأربعاء 28/يوليو/2021 - 10:14 م

أعلنت حكومة جنوب إفريقيا اعتراضها على قرار مفوضية الاتحاد الإفريقي بمنح إسرائيل صفة مراقب بالاتحاد، معربة عن ذعرها من القرار “الجائر وغير المبرر”.

وقالت الحكومة الجنوب إفريقية، في بيان، إن مفوضية الاتحاد الإفريقي اتخذت هذا القرار من جانب واحد دون المشاورات مع أعضائها، واصفة هذه الخطوة بأنها “أكثر إثارة للصدمة في العام الذي طارد فيه شعب فلسطين المظلوم القصف المدمر واستمرار الاستيطان غير الشرعي للأرض”.

وذكرت أن قرار مفوضية الاتحاد الإفريقي في هذا السياق لا يمكن تفسيره، وأن الأفعال الجائرة التي ترتكبها إسرائيل تسيء إلى نص وروح ميثاق الاتحاد الإفريقي، مؤكدة أن الاتحاد يجسد تطلعات جميع الأفارقة ويعكس رغباتهم، ويقود القارة من خلال التعبير العملي عن أهداف الميثاق، لا سيما في القضايا المتعلقة بتقرير المصير وإنهاء الاستعمار.

وأكد بيان الخارجية الجنوب إفريقية أن إسرائيل تواصل احتلالها بشكل غير قانوني لفلسطين في تحدٍ كامل للمجتمع الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، مستطردة: “لذلك من غير المفهوم أن تكافئ مفوضية الاتحاد الإفريقي إسرائيل على اضطهادها للفلسطينيين”.

وأوضحت أنها ستطالب مفوضية الاتحاد بمراجعة القرار ومناقشته من قبل المجلس التنفيذي ومؤتمر رؤساء الدول والحكومات.

وتابعت: “تعتقد جنوب إفريقيا اعتقادًا راسخًا أنه ما دامت إسرائيل غير مستعدة للتفاوض على سلام دون شروط مسبقة، فلا ينبغي أن يكون لها صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي”.

تابع مواقعنا