رئيس التحرير
محمود المملوك

بلومبرج: "إيفرجراند جروب" تبيع حصصا من أصولها لتوفير السيولة ومنع الاستدانة

تشاينا إيفرغراند
تشاينا إيفرغراند غروب

قالت وكالة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية، إن شركة "تشاينا إيفرجراند جروب" للتطوير العقاري، وافقت على بيع حصص في وحدتها للإنترنت مقابل 3.25 مليار دولار هونج كونج (418 مليون دولار) لتخفيف ضغوط التمويل.

وستبيع شركة التطوير العقاري 7% من شركة "هينج تن نتووركس جروب ليمتد"، المدرجة في هونج كونج بقيمة 3.20 دولار هونج كونج للسهم الواحد لشركة "تينسنت هولدينجز ليمتد"، مقابل 2.07 مليار دولار هونج كونج، وفقا لبيان مقدم للبورصة اليوم الأحد، كما وافقت "إيفرجراند" على بيع حصة نسبتها 4% لمشتر غير معلن مقابل 1.18 مليار هونغ كونغ.

ولجأت "إيفرجراند" إلى التخلي عن الأصول وفصلها في محاولة لطمأنة المستثمرين حول صحتها المالية، واستيفاء الاشتراطات الصينية المعروفة بـ "الخطوط الحمراء الثلاثة" التي تحد من نسب الاستدانة لدى المطورين العقاريين.

وبحسب بلومبرج فإن الشركة تعاني حتي الآن  من تراجع أسهمها وسنداتها خلال الشهر الماضي، وتعرضت شركة التطوير العقاري صاحبة المديونية الأعلى في العالم إلى خفض التصنيف الائتماني من قبل "ستاندرد آند بورز جلوبال ريتينجز" و"فيتش ريتينجز" في الأيام الماضية نتيجة ضعف قدرتها على الوصول إلى التمويل ووضع السيولة لديها.

وقبل الصفقة، كانت تمتلك "إيفرجراند" حصة 37.55% في شركة الإنترنت، بينما كانت "تينسنت" تمتلك 16.9%، وفقا لإفصاح عن أي تعارض مصالح إلى البورصة، وبعد البيع ستنخفض حصة "إيفرجراند" إلى 26.55%، وسترتفع حصة "تينسنت" إلى 23.9%، حسبما أظهر البيان.

وصعدت أسهم "هينج تن" بنسبة 22% في هونج كونج يوم الأربعاء بعد ثلاثة أيام من الخسائر، وتعرض السهم لتعليق التداول لاحقا، وانخفضت “إيفرجراند” بنسبة 28% الأسبوع الماضي وأغلقت عند 5.26 دولار هونج كونج يوم الجمعة.

وذكر البيان أنه من المتوقع استئناف تداول أسهم "هينج تن" يوم 2 أغسطس، وقالت "إيفرجراند" في البيان إنها وافقت على تقديم قرض قيمته 2.07 مليار دولار هونج كونج ومدته 5 سنوات إلى "هينج تن" لدعم تطوير أعمالها.