الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فتح الطيران السعودي بين مصر والسعودية.. ما هي التطورات الأخيرة؟

طائرة سعودية
تقارير وتحقيقات
طائرة سعودية
الخميس 05/أغسطس/2021 - 12:55 ص

ما زال حديث فتح الطيران السعودي بين مصر والسعودية وسط إعلان المملكة عن إجراءات جديدة خلال الفترة الأخيرة لاستقبال السياح الحاصلين على تأشيرات سياحية من جميع دول العالم، بالإضافة إلى إعلانها بدء موسم العمرة واستقبال المعتمرين من خارج المملكة بداية من يوم 10 أغسطس الجاري.

فتح الطيران السعودي بين مصر والسعودية

فيما يتعلق بـ فتح الطيران السعودي بين مصر والسعودية لم توفر المملكة بعد أية معلومات عن حركة الطيران مع الدول التي علقت القدوم منها ومن هذه الدول مصر، حيث حظرت السعودية استقبال أي رحلات جوية مباشرة من مصر، بينما يمكن للرحلات السعودية أن تنطلق إلى مصر بشكل طبيعي.

ويعني هذا الوضع أنه لا يمكن للمتواجدين في مصر السفر إلى السعودية بشكل مباشر، لوقف حركة الطيران المنطلقة من مصر إلى السعودية، وينتظر الكثيرون إعلان الإجراءات الجديدة لحركة الطيران، لا سيما بعد إعلان المملكة بدء استقبالها السياح الحاصلين على تأشيرات سياحية بداية من يوم أول أغسطس من جميع دول العالم.

الإعلان السعودي عن استقبال التأشيرات السياحية من جميع دول العالم لم يتناول حركة الطيران، ووضع عدة شروط لاستقبال الوافدين، منها:

أن يكون الشخص محصنا أي حاصل على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وذلك للأنواع الأربعة المعتمدة فقط وهي فايزر وموديرنا واسترازينيكا وجونسون أند حونسون.

ويشترط أن يحمل السائح معه شهادة التطعيم الرسمية ضد كورونا، بالإضافة إلى نتيجة تحليل بي سي آر تم إجراؤه قبلها بـ72 ساعة فقط.

ويشترط على السائح الذي يرغب في زيارة السعودية، أن يسجل بياناته على الموقع الإلكتروني  “https://muqeem.sa/#/vaccine-registration/home” وكذلك على تطبيق توكلنا وإيرازه عند دخول المملكة.

متى يتم فتح الطيران السعودي بين مصر والسعودية؟

فتح الطيران السعودي بين مصر والسعودية غير معلوم موعده حتى الآن، وتكتفي المملكة بإعلان إجراءات الدخول للسياح وأيضا شروط استقبال المعتمرين من كل دول العالم، لكن لم توفر المملكة حتى الآن أية معلومات عن حركة الطيران المباشر.

وكانت السعودية قد مددت صلاحية التأشيرات لدى الأفراد الذين غادروا المملكة ولم يستطيعوا العودة بسبب تعليق القدوم من الدول التي يعيشون بها، وتم تمديدها حتى نهاية أغسطس الجاري، وأوضحت السعودية أن تمديد صلاحية التأشيرات يتم تلقائيا دون أية إجراءات أو دفع أية رسوم.

وفي ظل إغلاق حركة الطيران بين مصر والسعودية بالنسبة للرحلات المنطلقة من مصر فقط، فإن خروج المعتمرين المصريين يبقى غامضا رغم بدء استقبال السعودية المعتمرين من خارجها منذ بداية أغسطس الجاري، لكن مصادر بغرفة شركات السياحة المصرية، أكدت أن العمرة بالنسبة للمصرين ربما يتم فتحها في شهر نوفمبر المقبل.

وذكرت هذه المصادر في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أنه بعد زيادة نسبة التطعيم بين المصريين باللقاح المضاد لفيروس كورونا، فإنه سيتم فتح باب العمرة أمام المصريين، ما يشير إلى إمكانية فتح الطيران السعودي بين مصر والسعودية بحلول ذلك الوقت انطلاقا من مصر مباشرة.

ويأمل الجميع أن تنتهي أزمة جائحة كورونا، حتى تعود حركة الطيران والتنقلات إلى طبيعتها، وذلك رغم اشتراط جميع الدول وجود تحليل يثبت سلامة الشخص من الإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى تلقي لقاح كورونا المعتمد من هذه البلد، وبالنسبة للسعودية فإن اللقاحات المعتمدة لديها والتي يشترط الحصول على واحد منها لدخول المملكة، هي لقاحات موديرنا وفايزر وجونسون أند جونسون الأمريكيين، ولقاح استرازينيكا البريطاني.

وفي مصر يتوفر حاليا لقاح استرازينيكا وتسخدمه وزارة الصحة في تلقيح المسافرين لتمكينهم من دخول البلدين التي تشترط الحصول عليها، فيما تستقبل مصر الأسبوع المقبل عدد كبير من جرعات لقاحات فايزر وجونسون أند جونسون.

تابع مواقعنا