الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لطلاب الثانوية العامة.. دليل اختبار قدرات كليات التربية الفنية تخصص "فنون"

اختبارات قدرات
تقارير وتحقيقات
اختبارات قدرات
الجمعة 06/أغسطس/2021 - 09:08 ص

يسعى اختبار القدرات لقياس مهارات الطلاب ومدى استعدادهم للالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبار القدرات ومنها كلية الفنون الجميلة تخصص "فنون"، ويقيس اختبار القدرات لذلك التخصص قدرة الطالب على التخيل والإبداع، وبناء وإدراك النسب السليمة للجسم البشري، والقدرة على تنظيم الأفكار والأشكال، وتحقيق التوافق والتوازن اللوني والظل والنور عن طريق التظليل.

 

ويتضمن اختبار قدرات كلية الفنون الجميلة تخصص "فنون" جزأين هما الرسم (من 60 درجة) واختبار التصميم (من40 درجة)، نوضحهم كالآتي:
اختبار الرسم: موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطالب ومهارته الفنية في التعبير الحر عن البيئة المحيطة ومظاهر الحياة المتنوعة والمجتمع، وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور، وهو مهم  في إظهار الشكل.


اختبار التصميم الابتكاري: موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والأشكال والابتكار في التصميم المطلوب، مع استخدام الالوان الخشبةه أو ألوان الفلوماستر أو الإثنين معًا.

 

ويستغرق الاختبار ساعتين ونصف (يبدأ الساعة 10:30) ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا، ويشترط نجاح الطالب في اختبار القدرات بكلية الفنون الجميلة تخصص "فنون" وحصوله على لائق حصول الطالب على ٦٠٪ من إجمالي درجات جميع الاختبارات ( الرسم والتصميم).

والأدوات المطلوب إحضارها أثناء تأديه الاختبار:
• أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة
• أقلام الفلوماستر
• ألوان خشبية
• أدوات هندسية (برجل- مسطرة- مثلث)
• ممحاة رصاص (أستيكة)
• سطح مستوي من الخشب أو الكرتون مقاس 25 * 35 سم لاستعماله أسفل ورق الرسم (اختياري).

تابع مواقعنا