الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الري السودانية: إيراد النيل الأزرق 728مليون متر مكعب عند الحدود الإثيوبية

نهر النيل في السودان
سياسة
نهر النيل في السودان
الأحد 08/أغسطس/2021 - 02:25 م

 أعلنت وزارة الري السودانية، إيراد النيل الأزرق عند الحدود السودانية الأثيوبية بلغ 728مليون متر مكعب.

وأضافت الري السودانية في بيان لها، أن إيراد نهر عطبرة بلغ عند الحدود السودانية الأثيوبية 172 مليون متر مكعب، في حين سجل منسوب النيل في العصامة الخرطوم 16.92 متر، متجاوزًا منسوب الفيضان الذي يصل إلى 16.50 متر،  بـ 42 سم.

وأشارت لجنة الفيضانات، إلى أن معدل التصريفات خلف السدود ارتفع في سد الروصيرص إلى640 مليون متر مكعب، فيما ارتفع في سد  سنار إلى 688 مليون متر مكعب.

ارتفاع منسوب الفيضانات في السودان 

واستقر في خزان جبل أولياء عند  59 مليون متر مكعب، وسجل معدل التصرفات انخفاضًا في أعالي عطبرة، وستيت بلغ 179 مليون متر مكعب.

وفي  خشم القربة انخفض إلى 142 مليون متر مكعب،  بانخفاض بلغ 81 مليون متر مكعب، بينما ارتفع في  سد مروي إلى 760 مليون متر مكعب.

واوضحت لجنة الفيضانات أنه من المتوقع أن يشهد قطاع الروصيرص- سنار، استقرارًا في منسوب الفيضان، في حين سيشهد قطاع سنار- الخرطوم إرتفاعًا بمعدل 3 سم، وبمعدل 5 سم  بقطاع الخرطوم –شندي، فيما يشهد قطاع شندي–عطبرة إرتفاعًا بمعدل 7 سم، ويستقر منسوب الفيضان في قطاع عطبرة – مروي، وارتفاع بمعدل 5 سم في قطاع  مروي – دنقلا.

وطالبت الري السودانية، المواطنين في مختلف المناطق المتاخمة لضفاف النيل بتوخي الحذر تجاه الفيضانات، باتخاذ التدابير اللازمة.

تابع مواقعنا