السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ياسمين فؤاد تكشف المحاور الرئيسية لتطوير القطاع البيئي في إطار تغير المناخ

وزيرة البيئة
تقارير وتحقيقات
وزيرة البيئة
الأربعاء 11/أغسطس/2021 - 07:12 م

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن أول المحاور الرئيسية لتوفير المناخ الداعم ضمن آليات تطوير القطاع البيئي في إطار تغير المناخ، هو الحد من التلوث كالقضاء على السحابة السوداء والحد من الصرف الصناعي المخالف على خليج السويس وخفض أحمال التلوث من الأتربة الصدرية العالقة، وتقنين أوضاع عدد من مصانع تدوير المخلفات الإلكترونية والتخلص الآمن من تلك المخلفات.

وأضافت: أيضًا التخلص الآمن من المبيدات المهجورة عالية الخطورة والمتراكمة بالموانئ ومخازن وزارة الزراعة، وكذلك إعلان المنتج البيئي لضمان التوافق مع المعايير العالمية، حيث قامت الوزارة بتشجيع تطبيق إعلان المنتج البيئي EPD والذي وضح تأثيرات هذا المنتج على البيئة مما يسهم في الحد من التلوث، ويساعد المشترين والمصنعين على معرفة خواص المنتج والتداعيات البيئية له؛ بهدف تشجيع اختيار المنتجات الأكثر استدامة والتي لها أقل تأثير على البيئة، كما يعد الغرض الرئيسي من إصدار "الإعلان البيئي" للمنتج هو ضمان التوافق مع  ISO 14025 والمعايير الأوروبية EN 15804.

ويتضمن المحور الثاني الحفاظ على الموارد الطبيعية ومنها تطوير والترويج لقطاع السياحة البيئية لجذب استثمارات في هذا المجال من خلال مجموعة من الإجراءات منها إنشاء نظام للتحصيل الإلكتروني لرسوم الزيارة وممارسة الأنشطة بمحميات البحر الأحمر وجنوب سيناء، وطرح أنشطة اقتصادية داخل محميات المنطقة المركزية (محمية وادي دجلة – الغابة المتحجرة – قارون – وادي الريان)، وضع اشتراطات بيئية لتنظيم واستدامة الأنشطة الاقتصادية في المحميات.

وأشارت الوزيرة إلى تطوير البنية التحتية في 13 محمية طبيعية في مصر، وإعداد الدليل الإرشادي لدمج المعايير البيئية بالقطاع الفندقي وتحديث علامة الجرين ستار، وإدخال العلامة البيئية الأولى عالميا في قطاع الغوص Green Fins، وإنشاء متحف التاريخ الطبيعي في محمية الغابة المتحجرة بالقاهرة الجديدة، وإنشاء Under water observatory لإتاحة المشاهدة الحية للشعاب المرجانية بمحميات جنوب سيناء، بالتنسيق مع القوات البحرية.

وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد: تم إنشاء وتجديد 70 شمندورة بحرية بجنوب سيناء لتأمين مراكب السياحة، وخفض رسوم دخول المحميات 50% لدعم قطاع السياحة، وقد أدت هذه الإجراءات لزيادة عدد زوار المحميات خلال الفترة من يونيو 2018 وحتى ديسمبر 2020 ما يقارب 1.1 مليون زائر منهم نحو 350 ألف زائر مصري، ونحو 750 ألف زائر أجنبي،  بالإضافة إلى زيادة العوائد الاقتصادية بالمحميات بمقدار 20% خلال عام 2019/2018، و44% خلال عام 2020/2019. وتم طرح عدد 3 محميات للقطاع الخاص للاستثمار طبقا لمعايير محددة وتشمل الغابة المتحجرة ودجلة ووادي الجمال.

واستكملت وزيرة البيئة أن المحور الثالث يتضمن آليات مواجهة آثار تغير المناخ والمشكلات البيئية المستحدثة، حيث تشهد قضية تغير المناخ اهتماما متزايدا خاصة بعد وضع المجلس الوطني للتغيرات المناخية تحت رئاسة رئيس مجلس الوزراء، والانتهاء من الإطار العام للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، والتي تهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي مستدام، وبناء المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، وتعزيز حوكمة وإدارة العمل في مجال تغير المناخ.

وأكدت أنه من ضمن أهداف الاستراتيجية الوطنية تحسين البنية التحتية للتمويل، وتحسين البحث العلمي ونقل التكنولوجيا ورفع الوعي في مجال مكافحة تغير المناخ، مشيرة إلى استعداد مصر للتحضير لاستضافة مؤتمر المناخ COP27، حيث شاركت مصر في اجتماع لجنة رؤساء حكومات الدول الأفارقة لتغير المناخ CAHOSEC وتم الترحيب بالعرض المصري لاستضافة المؤتمر.

وأوضحت أن المحور الرابع يتضمن تنفيذ عدد من البرامج الداعمة والمستهدفة لرفع الوعي ومنها المبادرة الرئاسية "اتحضر للأخضر"، وحملة "ECO EGYPT" للترويج للسياحة البيئية، وحملة "E Tadweer" لجمع وتدوير المخلفات الإلكترونية، والتي طبقا لصفحة Ads of the world فإن الإعلان الخاص بالحملة صنف من أعلى الإعلانات مشاهدة ومرشح لجوائز عالمية.

جاء ذلك خلال كلمة الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في اجتماع مجلس الوزراء، الذي عُقد اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي؛ لاستعراض آليات تطوير القطاع البيئي في إطار تغير المناخ.

تابع مواقعنا