السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية يعرض "20 حرف طباعة" من عصر الحملة الفرنسية

متحف الآثار بمكتبة
ثقافة
متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية يعرض "20 حرف طباعة"
الجمعة 13/أغسطس/2021 - 07:38 ص

يعرض متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية مجموعة من القطع الأثرية الفريدة ومنها "20 حرف طباعة" ومنها "الأدوات والمعدات، أدوات الكتابة والرسم، حروف طباعة"، وقد تم اكتشاف هذه الأدوات في منطقة مصر السفلى، الإسكندرية، أبو قير، ومصنوعة من مادة غير عضوية، معدن، رصاص.

متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية يعرض "20 حرف طباعة" من عصر الحملة الفرنسية

وتعتبر هذه المجموعة هي مجموعة من حروف الطباعة التي تخلفت عن آلة الطباعة التي جلبتها الحملة الفرنسية عند وصولها مصر سنة 1798. وتذكر المصادر التاريخية أن الحملة كانت مزودة بآلتيْ طباعة، إحداهما بحروف عربية وأخرى بحروف لاتينية.

كانت هاتان الآلتان تستخدمان لطباعة ما يقوم به العلماء من دراسة لأحوال مصر تحت إشراف ما عرف باسم " المجمع العلمي المصري" وتضمينها في كتاب واحد، وهو كتاب "وصف مصر". كما كانت تستخدم في طباعة ما يوزع على الناس من منشورات وأوامر من قواد الحملة.


قصة العثور: 


ضمت منطقة أبي قير آثارًا قديمة، منها ما تخلف عن أسطول نابليون الذي أُغرق معظم سفنه على يد  أمير البحر الإنجليزي "هوراشيو نلسون" في واحدة من أشهر المعارك وهي "معركة أبي قير البحرية" (1798). وقد بدأت جهود البحث عن أسطول نابليون في عام 1965، وشارك فيها أحد هواة الغوص والآثار، هو كامل أبو السعدات، فتمَّ تحديد موقع ثلاث سفن فرنسية غارقة، هي: لوريان، وأرتميس، ولاسيريور.

كما جرت في عام 1998 عمليات تنقيب في موقع الأسطول الغارق.  وقد أسفر التنقيب عن اكتشاف 241 قطعة من العملات الذهبية  الفرنسية والنمساوية والمالطية والإسلامية، بالإضافة إلى أكثر من 400 قطعة من العملات الفضية والنحاسية والبرونزية، كما عُثر على مجموعة من أدوات المائدة، والأختام، وبعض أدوات الكتابة التي كان يستخدمها جنود الحملة.

تابع مواقعنا