الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البيئة تكشف حقيقة زيادة تلوث الهواء في فصل الصيف

تلوث الهواء
تقارير وتحقيقات
تلوث الهواء
الخميس 12/أغسطس/2021 - 07:46 م

يعتقد الكثيرون أن تلوث الهواء يزيد في فصل الصيف أكثر من فصلي الخريف والشتاء بسبب ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة بالإضافة إلى سكون حركة الرياح في بعض الأحيان.

وكشف الدكتور مصطفى مراد، رئيس قطاع نوعية البيئة بوزارة البيئة، حقيقة زيادة أحمال تلوث الهواء في فصل الصيف، مؤكدا أن منظمة الصحة العالمية حددت ملوثات الهواء بستة مؤشرات وهي غاز ثاني أكسيد الكبريت وغاز ثاني أكسيد النيتروجين وغاز الأوزون، وغاز أول أكسيد الكربون والجسيمات الصلبة ذات القُطر أقل من 10 و2.5 ميكروميتر، بالإضافة إلى تواجد الرصاص في الهواء.

وقال مراد في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إنه على عكس ما يتوقعه الكثيرون فإن فصل الصيف تقل فيه تركيزات ملوثات الهواء، وذلك بسبب أن ارتفاع درجات الحرارة يساهم في زيادة سقف ما يطلق عليه العلماء طبقة الانعكاس الحراري مما يساعد في تخفيف تركيز الملوثات في حالة وجودها.

وأكد رئيس قطاع نوعية البيئة، أن تركيزات الملوثات هذا العام في معدلاتها الطبيعة التي تختلف من موقع لآخر حسب النشاطات القائمة في كل موقع.

وفي مطلع شهر أغسطس الجاري أعلنت وزارة البيئة تأثر جودة الهواء خلال فترة مرور البلاد بموجة طقس حارة، وفقًا لتقارير منظومة الإنذار المبكر بالوزارة، ومن خلال منظومة ‏الرصد المُستمر لجودة الهواء والمُنتشرة في العديد من أنحاء الجمهورية، حيث انخفضت جودة الهواء.

وأرجعت منظومة الرصد سبب انخفاض جودة ونقاء الهواء إلى سكون الرياح والتهوية الرأسية السيئة وارتفاع تركيز الملوثات، واستمر الانخفاض لمدة 48 ساعة ثم بدأت في التحسن التدريجي.

وفي مداخلة عبر تطبيق «زووم» مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أمس الأربعاء، قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن نسبة التلوث في محافظات الوادي الجديد والبحر الأحمر وجنوب سيناء منخفضة جدا.

تابع مواقعنا