السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مخاوف من تدهور التجارة.. متحور دلتا يهدد شحن البضائع بأكبر موانئ العالم

ميناء لو أنجلوس
اقتصاد
ميناء لو أنجلوس
الجمعة 13/أغسطس/2021 - 11:52 ص

ساهم تفشي فيروس كورونا متحور دلتا الجديد في الصين، في إغلاق جزئي لأحد أكثر موانئ الحاويات ازدحامًا في العالم، كما رفع المخاوف من تكرار أزمات الشحن الكبرى وتدهور سلاسل التجارة في 2020 نتيجة الانتشار السريع لسلالة دلتا المتحولة.

كشفت بلومبرج الاقتصادية عن أن ميناء لوس أنجلوس الأمريكي، الذي شهد انخفاضًا في أحجام الشحنات؛ بسبب تفشي فيروس كوفيد بميناء يانتيان بالصين في يونيو، يستعد لانخفاض آخر في أحجام الشحنات؛ بسبب إغلاق ميناء نينجبو-تشوشان أيضًا في الصين خلال الآونة الأخيرة.

قال أنطون بوسنر، الرئيس التنفيذي لشركة ميركوري ريسورسز، إن العديد من الشركات المستأجرة للسفن تضيف بالفعل بنودًا متعلقة بكوفيد في العقود  كتأمين؛ حتى لا تضطر إلى دفع أموال للسفن العالقة.

أشار إيمانويل اكسيدياس، الشريك في إيفشور نورث أمريكا، أن الوضع بدا وكأن الأمور تعود إلى الهدوء، ونحن حاليًا نشهد تأخيرات بسبب متحور دلتا.. العالم بصدد مواجهة صدمة ثانية.

 

إلغاء الرحلات وتهديد السلع

أثار إغلاق ميناء نينجبو- تشوشان مخاوف من أن الموانئ في جميع أنحاء العالم ستواجه قريبًا نفس النوع من تفشي المرض وفرض القيود المصاحبة لكوفيد، التي أبطأت تدفقات كل السلع بما في ذلك المواد الغذائية القابلة للتلف والإلكترونيات في 2020؛ بسبب انتشار الوباء.

تأتي التهديدات من انتشار العدوى بالموانئ، في ظل مكافحة نظام الشحن العالمي بالفعل لتلبية الطلب غير المسبوق مع إعادة فتح الاقتصادات وانتعاش قطاع التصنيع. وقال ميناء نينجبو-تشوشان، في بيان، في وقت متأخر أمس الخميس، إن جميع المحطات الأخرى باستثناء ميشان تعمل بشكل طبيعي.

أوضح البيان أن الميناء يتفاوض بنشاط مع شركات الشحن، ويوجهها إلى محطات أخرى، وينشر معلومات على منصة البيانات في حينه، ومن أجل خفض التأثير يقوم الميناء أيضًا بتعديل وقت تشغيل المحطات الأخرى للتأكد من أن العملاء يمكنهم تخليص شحناتهم.

وقال متحدث باسم الميناء، إنه لا توجد أي تطورات أخرى، اليوم الجمعة، كما لا تزال مدينة نينجبو تعتبر منطقة منخفضة الخطورة للفيروس، وفقًا للّجنة الصحية بالمدينة، على الرغم من إلغاء الرحلات الجوية من وإلى العاصمة بكين.

بورصة البلطيق 

ارتفع مؤشر بورصة البلطيق للبضائع الجافة، وهو معيار عالمي لأسعار الشحن بالجملة بأكثر من 10% على أساس شهري.

وبدأت سلالة متحور دلتا المتحولة في الانتشار سريعًا. ورغم عدم وجود تأثيرات كبيرة على الموانئ الأمريكية فإن المشكلات في الصين يمكن أن تضر بالشركات التي تعتمد على صادرات الحاويات من الدولة.

تابع مواقعنا