رئيس التحرير
محمود المملوك

هشام حطب يكشف سر إيقاف انتخابات الاتحادات.. وتفاصيل أزمة عبد الرحمن مجدي (حوار)

هشام حطب
هشام حطب

ارتبط اسم اللجنة الأولمبية، بالعديد من الأحداث الرياضية خلال الفترة الماضية، ولعل أبرزها مشاركة البعثة المصرية في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، وكذلك الأمر بالنسبة لعبد الرحمن مجدي لاعب منتخبنا الوطني الأولمبي، الذي أثار الجدل خلال تواجده بمعسكر المنتخب.

القاهرة 24، حاور هشام حطب، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، للحديث عن أسباب وقف الاتحادات الرياضية، والانتقادات التي تعرضت لها البعثة المصرية خلال تواجدها في طوكيو، فضلًا على أزمة عبد الرحمن مجدي، وإلى نص الحوار:

ما أسباب وقف انتخابات الاتحادات الرياضية؟

الهدف الرئيسي من قرار وقف انتخابات الاتحادات الرياضية التي تم إعلانه مؤخرًا، هو إعلاء روح المنافسة، وتوسيع العملية الانتخابية، فضلًا عن إتاحة الفرصة لمن يريد الترشح ولم تسنح له الفرصة في وقت سابق، بالإضافة إلى رغبة الدولة المصرية ممثلة بوزارة الشباب والرياضة في ذلك.

هل بيان اللجنة الأولمبية يدين رؤساء الاتحادات الناجحين بالتزكية؟

البيان صريح ولا يدين أحد، كما أنه لا يقلل من قيمة من نجحوا بالتزكية في الانتخابات خلال الفترة الماضية، فالنجاح بالتزكية ليس وصمة عار على أحد، والدليل الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، نجح بالتزكية للمرة السادسة، بل هذا شيء يحسب له، وتم إعلان تلك القرارات بهدف إتاحة الفرصة للجميع للمشاركة في انتخابات الاتحادات الرياضية.

ما المدة المتاحة للترشح على مجالس إدارات الاتحادات الرياضية؟

سيكون هناك 7 أيام لمن يريد الترشح لمجالس الاتحادات الرياضية، قبل أن يتم بدء العملية الانتخابية بما يتماشى مع اللوائح والقوانين.

هشام حطب مع محرر القاهرة 24 

كيف ترى الانتقادات الموجهة للجنة الأولمبية بعد طوكيو 2020؟

نفس الأشخاص الذين هاجمونا هم من أثنوا علينا بعد الميداليات التي حققناها في طوكيو، وهذا أمر غير مقبول، هم من يُسئلون عن السبب، حصدنا عدد ميداليات لم يُحقق من قبل في تاريخ مصر بدورة واحدة، وقدمنا نجاحات وإنجازات عظيمة في طوكيو بمختلف الألعاب، فلماذا كل هذه الانتقادات؟!.

هل توقعت اللجنة الأولمبية حصد هذا العدد من الميداليات في طوكيو؟

نعم، الأمر لم يأتي صدفة، أعددنا للدورة بشكل جيد للغاية وتوقعنا تحقيق إنجازات في ألعاب الكاراتيه، والتايكوندو، والمصارعة، والخماسي الحديث، قبل انطلاق الدورة.

ما تعليقك على الانتقادات الموجهة إلى اللجنة لعدم تحقيق ميدالية في الفروسية؟

توقعنا قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية، أن منتخب الفروسية سيعود بميدالية على الأقل، ولكن التحكيم ظلمنا في هذه اللعبة، وكنا قريبين من ميداليات في الفردي عن طريق الثنائي محمد زيادة، ونايل نصار، وكذلك الأمر بالنسبة للفرق، ولكن عامل التوفيق هو الفيصل وأعددنا للدورة بشكل جيد ولم نقصر في ذلك.

عبد الرحمن مجدي لاعب الاسماعيلي والمنتخب الأولمبي 

كيف ترى أزمة اللاعب عبد الرحمن مجدي في طوكيو؟

كنت رئيسًا للبعثة المصرية في أولمبياد طوكيو، والحكومة اليابانية لم تدين عبد الرحمن مجدي، فاللاعب برئ من الاتهامات لحين أن تثبت إدانته، وهو الأمر الذي لم يحدث إلى هذه اللحظة.

هل طلب أحد من اللجنة الأولمبية معاقبة عبد الرحمن مجدي؟

لم يحدث ذلك على الإطلاق، اللاعب يتم التحقيق معه وتحت سيطرة اتحاد الكرة فقط، ومصر دولة قوية لا يستطيع أحد إجبارها على معاقبة أحد أبنائها.

كيف ترى دعم الرئيس السيسي لأبطال مصر بعد أولمبياد طوكيو؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي، دائمًا خير داعم لأبطال مصر، ويعطي الدعم حقًا لمن يستحق، والدليل ما قدمه لمنتخب اليد بعد خسارة البرونزية، لأنه حقًا يرى أن المنتخب اجتهد وقدم مردودًا طيبًا على مدار البطولة، وإطلاق الرئيس اسم الأبطال على الكباري سيكون دافع لجميع الرياضيين في المستقبل.

عاجل