رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مساعد وزير السياحة والآثار: فكرة نقل مركب خوفو خُطط لها منذ 20 عامًا

الدكتور الطيب عباس
تقارير وتحقيقات
الدكتور الطيب عباس
الإثنين 16/أغسطس/2021 - 04:20 م

قال الدكتور الدكتور الطيب عباس، مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، إن المتحف المصري يبدأ في ترميم مركب خوفو الثاني بعد عرض المركب الأول الذي تم نقله من هضبة أهرامات الجيزة إلى المتحف المصري الكبير.

وأضاف مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، في تصريحات خاصة لـ«القاهرة 24»، أن فكرة نقل مركب خوفو يتم التخطيط لها منذ 20 عاما، وغير وليدة اللحظة، مشيرًا إلى أن تم التخطيط لها أثناء بناء المتحف المصري الكبير منذ سنوات عديدة.

وأشار عباس إلى أن فريق المتحف المصري الكبير صمم في ترميم مركب خوفو الثاني بعد الانتهاء من عرض المركب الأول، وسيتم الترميم أمام زائري المركب الأول حتى يراها الجميع أمام أعينهم قبل التجميع الكامل.

وتابع: خلال نقل المركب الأول لم يتم تفكيك المركب بشكل كامل، ولكن تم تفكيك أجزاء معينة مثل كبينة القبطان والمجاديف ومقدمة ومؤخرة المركب.

من جهته قال الأثري أحمد تهامي، رابط الحبال لمراكب خوفو، في تصريحاته لـ القاهرة 24، إن تربيط مركب خوفو يستغرق وقتًا طويلا، وذلك يعود لصعوبة تجميع المركب، لافتًا إلى أن جميع الحبال المستخدمة في تربيط المركب مصنوعة من مواد تحافظ على الأثر، ومن بعض المواد الكتان حديثًا / ونبات الحلفة قديمًا.

تابع مواقعنا