الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جنوب إفريقيا تعرض حصصًا للبيع في الموانئ الحكومية غير المربحة

ميناء تجاري
اقتصاد
ميناء تجاري
الإثنين 16/أغسطس/2021 - 08:19 م

تبحث شركة الموانئ والسكك الحديدية المملوكة للدولة في جنوب إفريقيا، عن شريك يستحوذ على حصص في محطتي حاويات لتعزيز الكفاءة وتقوية العلاقات مع طرق التجارة العالمية.

 وقالت بورتيا ديربي، الرئيسة التنفيذية لشركة ترانسنيت إس أو سي التي تدير الموانئ، في مقابلة مع بلومبرج، إن الشركة خصصت أكبر منشآتها في ديربان على الساحل الشرقي، إلى جانب موقع نجكورا الواقع في الجنوب من أجل القيام بشراكات مع مشغِّلين من القطاع الخاص. 

وأضافت الرئيسة التنفيذية لشركة ترانسنيت إس أو سي، أن العملية من المقرر أن تبدأ بإبداء الاهتمام من قبل مقدمي العروض المحتملين للحصول على المعلومات، ويمكن للشركة التي تتخذ من جوهانسبرغ مقرًا لها في نهاية المطاف إصدار أسهم مقابل الاستثمار.

وتابعت ديربي أن الخطة مهمة حقًا لتحسين أداء نظام موانئنا، لدينا إحساس واضح بنوع العمليات التي نعتقد أنها مناسبة لزيادة القيمة.

الانفتاح على القطاع الخاص

كان ديربان ونجكورا من بين موانئ الحاويات الأسوأ أداءً في العالم خلال عام 2020، وفقًا لبحث وضعه البنك الدولي وآي اتش إس ماركت.

يأتي ميناء ديربان في المرتبة الأخيرة من بين 351 موقعًا على أساس إداري، بينما يأتي ميناء نجكورا في أسفل الترتيب الإحصائي.

تعد خطوة ترانسنيت أحدث علامة على أن الكيانات المملوكة للدولة غير المربحة في جنوب إفريقيا، أصبحت أكثر انفتاحًا على الاستثمار الخاص والمشاركة - بمباركة من الحكومة.

من جهتها، رحبت إيسكوم القابضة شركة الطاقة الحكومية العملاقة، بزيادة توليد المنتجين المستقلين، في حين تم تفريغ حصة الأغلبية في شركة الخطوط الجوية الجنوب إفريقية المفلسة إلى كيانات خارجية في يونيو.

عانت الشركات الثلاث من سوء الإدارة والفساد في ظل رئاسة جاكوب زوما التي انتهت في عام 2018، وخضعت للتدقيق كجزء من تحقيق مستمر في الكسب غير المشروع للدولة على مدى تلك السنوات التسع.

تابع مواقعنا