الجمعة 19 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

طالبان تتودد للشعب الأفغاني.. وترامب يهاجم الرئيس الأمريكي

أعلنت حركة طالبان، أمس الثلاثاء، عفوا عاما، عن جميع موظفي الدولة، داعية إياهم إلى مُعاودة العمل بعد يومين على استيلائها على السلطة في أفغانستان إثر هجوم خاطف. 

وتأتي سيطرة طالبان السريعة على كابل في أعقاب قرار بايدن سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بعد حرب دامت 20 عاما، وقال الرئيس الأمريكي، إنها تكلفت أكثر من تريليون دولار.

كان الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، شن هجوما لاذعا على الرئيس الحالي، جو بايدن، على خلفية ما وصفها بـ الكارثة التي بدأت تتكشف في العاصمة الأفغانية كابل، وقال ترامب، في مقابلة مع أحد الشبكات الإخبارية، إن بايدن أذل الولايات المتحدة بصورة فاقت أي رئيس آخر في التاريخ.

واعتبر أن بايدن بقرار الانسحاب المُتسرع من أفغانستان تجاوز ما فعله الرئيس الأمريكي الأسبق، جيمي كارتر عام 1979، إبان أزمة الرهان في سفارة واشنطن في إيران.

وبدت المقابلة مع الشبكة الإخبارية أكثر أهمية، في ظل تسارع الأحداث في أفغانستان، وقال الرئيس السابق: إنه وقت فظيع بالنسبة لبلدنا.. لا أعتقد أنه في كل السنوات كانت بلدنا مهانة إلى هذا الحد.. لا أعرف ماذا تسميها.. هزيمة عسكرية أم هزيمة نفسية، مضيفا: لم يحدث شيء مثل ذلك الذي حدث في أفغانستان.