الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين.. تعرف على دعاء السفر

دعاء السفر
دين وفتوى
دعاء السفر
الخميس 19/أغسطس/2021 - 08:14 ص

يجب على كل مسلم مسافر ترديد دعاء السفر أثناء رحلته، كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك لتحصين المسلم وحفظه طوال سفره من سوء المنقلب والخاتمة.

 

وعن ابنِ عمر رَضِيَ اللَّه عنهما: أَنَّ رسولَ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- كانَ إِذا اسْتَوَى عَلَى بعِيرهِ خَارجًا إِلى سفَرٍ كَبَّرَ ثَلاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلَدِ، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن:" أيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون".

 

وعن عبداللَّه بن سَرْجِس، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال".

 

 سنن السفر

1- ومن سنن السفر مرافقة الصحبة، حيث قال عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" الراكب شبطان والراكبان شيطنان والثلاثة ركب".

2- تعجيل العودة بعد الإنتهاء من المهام التي سافر المسلم لأجلها، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم، السفر قطعة من العذاب، يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه، فإذا قضى أحدكم نهمته (أي حاجته)، فليعجل رجوعه لأهله".

3- وكان السرول صلى الله عليه وسلم يقول إذا كانم في سحر أو سفر:" سمع سامع بحمد الله، وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضل علينا، عائذا بالله من النار".

4- الدعاء في السفر مستجاب، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «ثَلاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٍ لا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ، وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ".

تابع مواقعنا