الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

34 منطقة.. تعرف على أبرز المحطات التي تستضيف الطيور المهاجرة في مصر

الطيور المهاجرة
تقارير وتحقيقات
الطيور المهاجرة
الخميس 19/أغسطس/2021 - 10:14 م

تستقبل مصر ملايين من الطيور المهاجرة سنويًا خلال رحلتي الذهاب والإياب في فصلي الربيع والخريف، حيث تعد البلاد المعبر اليابس بين ثلاث قارات هي إفريقيا وآسيا وأوروبا، وتقضي الكثير من الطيور الشتاء في المناطق الرطبة بمصر؛ ما يجعلها مشتى دوليًا بالغ الأهمية للطيور المائية.

يوجد 34 موقعًا كمناطق مهمة للطيور في مصر، وتضم مجموعة من البيئات الأساسية للطيور منها: الأراضي الرطبة والجبال عالية الارتفاع ووديان الصحراء والمسطحات الشاطئية والجزر البحرية.

تقع 15 منطقة من المناطق المهمة للطيور في محميات معلنة، كما تقع خمس مناطق بداخل مناطق يُزمع حمايتها، وفقًا للدليل الذي أعدته وزارة البيئة، ولا يمكن إعلان جميع المناطق المهمة للطيور كمحميات، ففي مواقع مثل السويس والعين السخنة يجب أن يتم حماية الطيور وبيئاتها من خلال التخطيط والإدارة الحكيمة.

خلال السطور التالية نقدم لك أبرز المحميات الطبيعية والمناطق التي تستطيع مشاهدة الطيور المهاجرة في رحلة عودتها من أوروبا والاستمتاع بها.

محمية الزرانيق 

تقع محمية الزرانيق ببحيرة البردويل في شمال سيناء، وتتميز بمناخ بارد شتاءً ومعتدل صيفًا، وتعتبر محطة مهمة لراحة الطيور حيث تكون أول المناطق التي تستقبلها، لتحصل فيها على الغذاء، بعد عودتها في أسراب وجماعات من أوروبا وآسيا.

وتتنوع الأنظمة البيئية في محمية الزرانيق وسبخة البردويل منها البحيرة المالحة والحشائش البحرية الشاطئية والرمال والسبخات الملحية والطينية، علاوة على الجزر التي تضم 76 نوع نبات والعديد من الحشرات والزواحف والثديات، والسهول الشاطئية التي تشمل هي الأخرى 24 نوعًا من الثديات و12 من الزواحف، و61 نوعًا من الحشرات في الكثبان والسبخات.

تستقبل الزرانيق كل عام نحو 300 نوع من الطيور المهاجرة مثل البجع وبجع البشاروش والبلشون وطائر اللقلق والصقور والسمان، بالإضافة إلى طيور النورس والكروان والمكاء وأبو الرؤوس السكندري.

محمية أشتوم الجميل

تمثل محمية أشتوم الجميل جزءًا من بحيرة المنزلة، وتقع في مواجهة خط سير هجرة الطيور، وتعتبر المحمية وتل تنيس الأثري موائل للراحة والغذاء للطيور، وينتشر بها الغطاء النباتي داخل النظم البيئية الأرضية المتنوعة ما بين التربة المائية والمحبة للملوحة.

تسهم محمية أشتوم الجميل وجزيرة تنيس في الحفاظ على المخزون السمكي للمحمية وحماية الزرِّيعة خاصة بمناطق البواغز التي تنتشر بها، وهي عبارة عن جسم مائي ضيق ما بين يابسين أو برّين، قد يكون طبيعيًا أو مصطنعًا.

وتضم المحمية نحو 263 نوعًا من الطيور تمثل 52 جنسًا و27 عائلة، كما تمثل الأنواع المائية منها نسبة 64% بـ42 فصيلًا، والطيور الأرضية 24 نوعًا بما يمثل 36%.

وتعد أبرز الطيور في المحمية هي الزنزود ومزاخ الغاب والركم والبجع الباشاروش وغطاس أسود الرقبة، وأنواع أخرى كثيرة، بالإضافة إلى العديد من الحيوانات الرخوية والقشرية والأسماك، بالإضافة إلى 77 نوعًا من النباتات منها 23 نوعًا حوليًا و54 معمرًا تنتمي إلى 30 عائلة.

34 منطقة مهمة للطيور في مصر

وأعلن دليل المناطق المهمة للطيور في مصر الذي أصدرته وزارة البيئة أن هناك 34 منطقة تستضيف فيها الطيور المهاجرة، وهي كالتالي:

  1. بحيرة البردويل
  2. الزرانيق
  3. بحيرة الملاحة
  4. البحيرات المرة
  5. بحيرة المنزلة
  6. بحيرة البرلس
  7. بحيرة إدكو بمحافظة البحيرة
  8. بحيرة مريوط
  9. بحيرة قارون
  10. وادي الريان
  11. وادى النطرون
  12. جنوب النيل
  13. خزان أسوان
  14. بحيرة ناصر
  15. جزر الغردقة
  16. جزيرة تيران
  17. جزيرة وادي الجمال
  18. جزيرة كولوان
  19. جزيرة الزبرجد
  20. جزر سيال
  21. جزر روابل
  22. نبق
  23. جبل علبة
  24. منطقة أبرق
  25. سانت كاترين
  26. جبل مغارة
  27. القسيمة
  28. وادي جرافي بشمال سيناء
  29. صحراء القصر
  30. السويس
  31. جبل الزيت
  32. سهل القاع
  33. رأس محمد
  34. العين السخنة
تابع مواقعنا