الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير البترول يتابع توسعات مصفاة تكرير ميدور ومحطة ميدتاب بالإسكندرية

طارق الملا وزير البترول
اقتصاد
طارق الملا وزير البترول
الجمعة 20/أغسطس/2021 - 10:48 ص

تابع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، سير العمل فى عددٍ من المشروعات البترولية، بمحافظة الإسكندرية. 

وتفقد الملا، سير العمل بمحطة تداول المنتجات البترولية بميناء الدخيلة التابعة لشركة ميدتاب، كما شملت الجولة تفقد مصفاة تكرير ميدور لمتابعة تقدم العمل فى التوسعات الجارية حاليًا لزيادة الطاقة الإنتاجية من المنتجات البترولية عالية الجودة، طبقًا لأعلى المواصفات العالمية.

وخلال تفقده محطة ميدتاب لتداول المنتجات البترولية، أكد الملا أن قطاع البترول يعمل باستمرار على دعم قدرات البنية الأساسية فى مجال استقبال وتداول ونقل البترول.

وأضاف: أنه بالتوازى مع إنشاء المشروعات الجديدة فإنه يجرى دعم المشروعات القائمة بأحدث النظم التكنولوجية فى التشغيل وتعزيز عوامل الأمان والسلامة، بما يجعلها أكثر كفاءة وقدرة على تحقيق الأهداف القومية لتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة، وتداول البترول والغاز. 

واستمع الملا، إلى شرح من المهندس أيمن رشدي، رئيس شركة ميدتاب، حول موقف التشغيل الحالى لمحطة تداول المنتجات البترولية حيث تصل قدرتها الاستيعابية إلى 40 ألف طن وتستقبل ناقلات محملة بما يتراوح بين 30 إلى 40 ألف طن، وتضم 7 خطوط لتداول البوتاجاز والبنزين والسولار ووقود الطائرات والستيرين، ويتم من خلالها استقبال ناقلات السولار المستورد، كما يتم كذلك تصدير فائض احتياجات السوق المحلى من بعض المنتجات البترولية من إنتاج مصفاة تكرير ميدور. 

وخلال زيارته لمصفاة تكرير ميدور، أجرى الملا جولة ميدانية فى مشروع إنشاء التوسعات الجديدة للمصفاة  للوقوف على تقدم تنفيذ الأعمال وفقًا للبرنامج الزمنى المخطط، ووجه الملا بأهمية الالتزام بالبرنامج الزمنى للتنفيذ للانتهاء من مراحل المشروع البالغ إجمالي تكلفته الاستثمارية حوالى 2.4 مليار دولار فى موعدها المخطط، حيث من المخطط بدء تشغيل المرحلة الأولى من التوسعات خلال العام الحالي.

وأكد أهمية المشروع الذى يؤدى لزيادة طاقة التكرير بالمصفاة بنسبة 60% لتوفير كميات جديدة من المنتجات البترولية عالية الجودة طبقا لأعلى المواصفات العالمية، كما شدد على أهمية الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا وتطبيق كافة تعليمات الأمن والسلامة والصحة المهنية، حفاظًا على العاملين وضمانًا لاستدامة الأعمال بما يحقق الأهداف المطلوبة فى التوقيتات المحددة وفق خططها الموضوعة وبرامجها الزمنية. 

وتفقد الملا كذلك غرفة التحكم الرئيسية بمصفاة تكرير ميدور لمتابعة سير العمل والموقف التشغيلى، حيث استمع إلى شرح من الكيميائى جمال القرعيش رئيس شركة ميدور، حول الموقف التشغيلى للوحدات الإنتاجية الحالية وحجم الأعمال التى تم إنجازها، فى إطار مشروع التوسعات الجديدة تمهيدًا للانتهاء من أولى مراحله. 

حضر الجولة المهندس عابد عزالرجال، الرئيس التنفيذى لهيئة البترول ونوابه للتكرير والتصنيع والنقل والتوزيع والتخطيط والمشروعات والسلامة والصحة المهنية، والمهندس محمد عبدالعزيز وكيل الوزارة للمشروعات، والمهندس محمود ناجى معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية والمهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت، والمهندس أشرف بهاء رئيس شركة إنبى.

تابع مواقعنا