السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا مدحت شلبي «جنرال الإعلام» في مصر؟

مدحت شلبي
رياضة
مدحت شلبي
الأحد 22/أغسطس/2021 - 02:30 م

يعتبر الإعلامي مدحت شلبي واحدًا من أصعب المعادلات في مجال الإعلام بشكل عام والإعلام الرياضي بشكل خاص داخل مصر، والسبب في ذلك العديد من الأمور التي جعلته تميز في جزئيته الخاصة، وجعلته صاحب لقب جنرال الإعلام.

برنامج مدحت شلبي 

دائمًا ما تميزت برامج مدحت شلبي والاستوديوهات التحليلية التي يديرها بالاختلاف بشكل كبير، لعدة أسباب مثل نوعية النجوم الذين دائما يحرص على استضافتهم وحب الجماهير لهم، أو وجود أحد أنواع الدعابات التي يحبها الجماهير منه ومن ضيوفه وتعودوا على وجودها معه دائمًا، أو قيامه بفقرات مختلفة، وغريبة على جماهير الشارع المصري.

وبعيدا عن عمله الحكومي السابق الذي قد يكون قد أخذ منه لقب "لجنرال، لكن هناك العديد من الأمور الأخرى التي جعلته يحصل على هذا اللقب، مثل قدرته الغريبة على كسب كل جماهير الكرة المصرية في صفه، باختلاف انتمائهم، وبالرغم من وقوعه معهم جميعًا أحيانًا في خلافات.

وكانت آخر مرة أشعل بها شلبي الأجواء في الكرة المصرية، يوم الخميس، عندما تحدث خلال برنامجه عن فئة معينه نشرت أن الأسماعيلي ترك المباراة للزمالك، واستخدم بعض التعبيرات القاسية التي التي ظن البعض أنه يقصد بها جماهير الأهلي، ليثور الجميع عليه خاصة بعدما حذفت قناة أون تايم سبورت مقطع الفيديو الخاص بهذا الأمر، لكن سرعان ما خرج في فيديو من داخل منزله، ليوضح أنه لم يكن يقصد نهائيًا الجماهير، وتم نشر عناوين مختلفة عما قاله بغرض الوقيعة بينه وبين الجماهير الحمراء.

لكن تفاجأ مدحت شلبي بقرار شبكة قنوات أون تايم سبورت، بإيقافه من الظهور حتى نهاية الموسم؛ بسبب هذه الحلقة.

وبالفعل تمكن جنرال الإعلام كما يلقبه الجميع من إصلاح الموقف بعدما تمكن في الوقت الذاته ببعض الكلمات من إشعال الأجواء في الشارع المصري، وهذه هي أحد الأمور المتمكن منها بشكل كبير جدًا، فكلما هدأ مستوى برامجه ليظن البعض أنه لم يعد مثلما كان قديمًا، تجده تمكن من إحداث ضجة كبرى تلفت الأنظار بشكل كبير وتعيد مستوى المشاهدات ضعف ما كانت عليه.

وهناك ثلاثة مشاهد يمكن أن نلخص فيها قدرة مدحت شلبي على خطف الأنظار دائما له في بعض من الأجزاء فقط مؤخرًا وهي:

- مناوشات مع القطبين

دائما تجد أنه من الصعب تحديد انتماء مدحت شلبي في الكرة داخل مصر، فقد تجده يقوم بشن هجوم قوي على مجلس إدارة الزمالك لسبب أو لآخر يخص مصلحة النادي، فيجد نفسه أمام هجوم من جماهير الأبيض تتهمه بأنه مشجع للأهلي، لكن تكون المفاجأة بقيامه بشن هجوم على مجلس إدارة المارد الأحمر بعد فترة، لسبب أيضًا يخص النادي سواء تراجع مستوى الفريق خلاف بين الإدارة والجماهير أو لأي شيء آخر.

لكن ما يميز مدحت شلبي دائمًا، أنه يشعر بغضب الجماهير منه، وبالتالي لديه القدرة السريعة على الخروج من دائرة الانتماء سواء بتوضيح صريح لحديثه أو اعتذار للجماهير، أو توضيح غير مباشربانتقاد القطب الثاني.

مثلما حدث من قبل على قناة بيراميدز وحديثه عن محمود الخطيب رئيس الأهلي ومن ثم خرج في تصريحات تليفزيونية يؤكد أنه كان مخطئا في الأمر وتحامل قليلًا على النادي، لكنه أيضًا أن لا أحد يعرف انتماءه بقوله: سواق العربية قالي إنت محيرنا إنت زمالكاوي ولا أهلاوي.

- بيراميدز ما بين الحاضر والماضي

وبظهور فريق كبير آخر في الكرة المصرية وهو بيراميدز، أصبح مدحت شلبي كاسم لامع أحد نجوم قناة النادي الرسمية التي انطلقت لفترة ومن ثم تم إيقاف البث، وبالطبع بوجود في قناة نادي فأنت أظهرت انتماءك لهذا النادي، لكن بالرغم من ذلك كان هناك انتقاد من شلبي للاعبي بيراميدز منذ فترة قريبة؛ بسبب تراجع الأداء وبالرغم من أنه كان أحد الأفراد الرئيسيين في قناة النادي، وعلاقته القوية بملاك النادي، لكنه لم يظهر أي انتماء للنادي مثلما اعتاد وانتقدهم بشدة.

- الجماهير وكابينة التعليق

والأمر الأبرز بالطبع هو تعليق مدحت شلبي على المباريات، خاصة تلك التي تجمع بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، ففي المباراة قد يقوم بإلقاء جملة تغضب أحد جماهير الفريقين لكنها تصبح إحدى الأغاني التي يتم ترديدها في الشارع المصري، لكن في المباراة التي تليها يقوم بالتغزل في الفريق الفائز ويكون بالصدفة هو القطب الآخر لتنقلب الكفة نهائيا مرة أخرى ويواجه الانتقادات من الجهة الثانية، لكنه تمكن بهذه الطريقة من كسب شعبية كبيرة في جزئية تعليقه على المباريات كتلك التي يملكها في تقديم البرامج، لينجح في الجهتين وهو أمر ليس من السهل تحقيقه.

هذه الأمور والمشاهد وغيرها الكثير مثل أنه لا يستطيع أن ينمق الكلام مثلما ذكر هو شخصيًا، جعلت من مدحت شلبي يحصل على لقب جنرال الإعلام أو جعلت له شعبية كبرى لينتظر الجميع انطلاق برنامجه أيا كانت القناة التي سيظهر عليها، وجعلته مر تقريبا على كل القنوات المصرية ليحقق في كل مرة نجاحًا غير متوقع منذ سنوات عديدة وحتى يومنا هذا، يكون قادرًا على خطف الأضواء من الجميع بطريقته الخاصة التي تجعله دائمًا له شعبية مختلفة عن باقي الإعلاميين، لكن هل ستظل هذه الطريقة الأنجح أم هي حقًا السر وراء نجاحه أم أن هناك أسبابًا أخرى؟

تابع مواقعنا