السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مندي الكنغر في السعودية يثير الجدل.. والسلطات تفتح تحقيقًا| فيديو

كنغر-صورة أرشيفية
سياسة
كنغر-صورة أرشيفية
الأحد 22/أغسطس/2021 - 04:22 م

سادت حالة من الجدل في الأوساط السعودية، بعد انتشار مقطع فيديو لـ سعوديين يذبحون كنغر، وقاموا بطهيه وتقديمه على شكل وجبة مندي الكنغر.

السلطات السعودية تفتح تحقيقا

من جهته، أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية عن ضبطه مجموعة من الأشخاص لقيامهم بـ ذبح الكنغر وطبخه كوجبة مندي الكنغر.

ولفت المركز إلى أن ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي، من قيام بعض الأشخاص بـ ذبح الكنغر وطبخه كوجبة مندي الكنغر، يعتبر مخالفًا لنص نظام البيئة الذي يحظر قتل أو إيذاء الكائنات الفطرية الحيوانية الحية، وفق ما يحدده النظام، كما أنه مخالف للائحة التنفيذية للاتجار بالكائنات الفطرية ومنتجاتها، وأن المركز قام بالترخيص لاستيراد هذا الكائن لغرض البيع والتربية وليس لغرض الذبح.

 

وأوضح المركز، في بيان نشره أمس السبت، عبر حسابه في تويتر: إنه تم ضبط هذا المقطع في حينه، وتم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في وزارة الداخلية بشأنه ليتم تطبيق الإجراءات النظامية حياله.

 

وطالب المركز الجميع إلى الاطلاع على نظام البيئة ولوائحه التنفيذية لمعرفة المخالفات والمحظورات الواردة فيها لكي لا يعرضوا أنفسهم لأي إجراءات نظامية قد تطالهم.

 

فيديو مندي الكنغر

من جهة أخرى، أكد المتحدث باسم المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بندر الفالح، أن الوحدة المعنية برصد مخالفات جرائم الحياة الفطرية الإلكترونية، رصدت ما تم تداوله في الأيام الماضية من مقطع فيديو يظهر مجموعة من الأشخاص يعدّون وجبة مندي لحيوان الكنغر.

 

وأوضح الفالح أنه منذ لحظة نشر الفيديو وانتشاره تم رصده، والتعامل معه بالتنسيق مع الجهات المعنية لاستدعاء المخالف والنظر في هذه المخالفة، إذ إن اللائحة التنفيذية للاتجار بالكائنات الفطرية واللوائح المنبثقة من نظام البيئة المعنية بالحياة الفطرية تنص على عدة مخالفات يجب الحذر من الوقوع فيها، وإحداها هي النشر، مضيفا، أنه يجري حاليا التعامل مع هذه المخالفة وسيتم إيقاع المخالفات اللازمة في حينها.

 

مندي الكنغر

وشدد الفالح في مداخلة مع قناة الإخبارية السعودية، أن نشر مثل هذا المحتوى يعزز لأشخاص آخرين ذبح حيوانات أخرى مشابهة، مشيرا إلى أن المركز معنيّ بإصدار تراخيص الاستيراد للكائنات الفطرية إلى المملكة، وتصدر التراخيص لاستخدامات محددة للكائنات، وهذا النوع من الحيوانات الذي تم الترخيص له لا يشمل أن يتم ذبحه، إذ تم الترخيص له لغرض التربية والتكاثر وليس الذبح.

 

ونوه إلى أن نشر مقطع الفيديو لم يأخذ في الحسبان مسألة تعزيز الفكر الخاطئ لذبح الكائنات الفطرية وتناولها، لأن الكثير من الكائنات الفطرية مهدد بالانقراض، والكثير منها لا يدخل طهيها في وجبات وتناولها ضمن استخداماتها، داعيًا الجميع إلى عدم نشر الثقافة السلبية في التعامل مع الكائنات الفطرية.

 

وحول المخالفة التي يمكن أن يواجهها مرتكبو هذا الفعل، قال، سواء في هذه الحالة أو غيرها، ندعو الجميع إلى الاطلاع على نظام البيئة واللوائح المنبثقة من النظام؛ فهناك مجموعة من الممارسات الخاطئة يخالفها ويغرمها النظام، لذلك لا بد من التأكد من مصدر الكائنات إذا كانت مستوردة أم لا.

 

وردًا على إفادة الأشخاص بأن الحيوان المرصود في المقطع تم جلبه بطريقة رسمية ومرخصة، أكد أنه وبحسب الرجوع إلى السجلات، من ظهروا في المقطع لم يستوردوه بشكل مباشر، وإنما اشتروه من تاجر استورده بشكل نظامي، وبعد ذلك باعه إليهم، وللأسف تعاملوا معه بطريقة غير سليمة.

تابع مواقعنا