الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شروط ومواعيد اختبارات القبول الإلكترونية بـ الجامعات الأهلية

الجامعات الأهلية
تعليم
الجامعات الأهلية
الأحد 22/أغسطس/2021 - 09:26 م

عُقدت الجولة الرابعة لاختبارات القبول الإلكترونية بالجامعات الأهلية الأربع يومي الأربعاء والخميس الموافقين 18 و19 أغسطس الجاري، وستعقد الجولة الخامسة من الاختبارات يومي الأربعاء والخميس الموافقين 25 و26 أغسطس الجاري، وستتم الاختبارات بمراكز الاختبارات الإلكترونية الحديثة التي أنشأتها وزارة التعليم العالي في الجامعات المصرية، ويتم توجيه الطالب للمركز الأقرب لسكنه. 

كما يمكن للطالب إجراء الاختبارات أونلاين للطلاب المقيمين خارج جمهورية مصر العربية، بعد تقديم الطالب ما يثبت أنه خارج، البلاد في جميع فترات إجراء الاختبارات.

نظام اختبارات القبول الإلكترونية بالجامعات الأهلية.

•تنقسم اختبارات القبول إلى جزءين رئيسيين:

الاختبار الأول: يخصص للطالب حسب نوعية المجال الذي يتقدم له، حيث يتم إجراء اختبار معرفي إلكتروني مُخصص لكل طالب؛ لقياس قدراته المعرفية في المواد الدراسية التي درسها خلال مراحله الدراسية السابقة والمُتعلقة بالبرنامج الدراسي المُتقدم له، فمثلًا يُركز اختبار قبول الطلاب المُتقدمين لمجالات الهندسة والحوسبة والذكاء الاصطناعي على المعارف الرياضية والفيزيائية، بينما يُركز اختبار الطلاب المُتقدمين لبرامج الطب والصيدلة وما يماثلها على المعارف البيولوجية والكيميائية.

الاختبار الثاني: يتكون من عدة اختبارات دولية تهدف إلى قياس المهارات العقلية والتفكير النقدي للطالب، حيث يقوم الاختبار بقياس مهارات حل المشاكل وتحليلها ومهارات الإبداع والتفسير والتقييم، وبناء العلاقات السببية، ويعد هذا الاختبار شديد الأهمية لتوجيه الطالب لنوعية الدراسة المُؤهل لها.

 

إجراءات القبول النهائية للالتحاق بالجامعات الأهلية 

•يتم مراجعة أوراق الطالب من خلال إدارة شئون التعليم والطلاب بالجامعة لمعرفة إمكانية قبول كل طالب على الرغبة التي اختارها.

•في حالة مخالفة أوراق الطالب للشروط المعلنة، يلغى ترشيح الطالب، ويكون هناك مكان شاغر في البرنامج المرشح عليه. 

•تقدم الجامعات خدمة إضافية في الإرشاد الأكاديمي المبكر، وذلك من خلال لقاء مع كل طالب يتم قبوله، للتأكد من قدرته على التوافق مع البرنامج المرشح له.

 •يُطلب من الطالب تسديد 25% من قيمة المصروفات الدراسية للبرنامج المرشح له، ويجرى الكشف الطبي في إحدى المستشفيات والمراكز التي تعلن عنها الجامعة.

•يستخرج الطالب كارنيه الجامعة، ويصبح طالبًا ملتحقًا بها.

•يتم عقد اختبار لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية، وبناء على نتيجة الاختبار يكون للجامعة فرض بعض مقررات اللغة الإنجليزية، ولا يجوز للطالب الاعتراض على ذلك.

•يقابل الطالب بعد ذلك المرشد الأكاديمي للاتفاق على خطة الدراسة للطالب، وتحديد المقررات التي سيقوم بتسجيلها في الفصل الدراسي الأول. 

•يسدد الطالب باقي مصروفات الفصل الدراسي الأول قبل بدء الدراسة بأسبوعين على الأقل ليكون تسجيله بالمقررات قائمًا

رابط الجامعات المصرية الأهلية وخطوات التسجيل

قدمت وزارة التعليم العالي فيديو توضيحيًّا عن خطوات التسجيل في الجامعات الأهلية، والتي تعد فرصة كبيرة لكل طالب الدخول والتعليم بها للدخول في المنافسة العالمية العلمية التكنولوجي، ويمكن الدخول على رابط الجامعات الأهلية المصرية من هنا.

 


 

تابع مواقعنا