الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نصب على طلاب الثانوية العامة وجمع ملايين بحجة زيادة الدرجات إلى 90 %.. ووزير التعليم يحسم موقف تغيير النتيجة | صور

نصب على طلاب الثانوية
تقارير وتحقيقات
نصب على طلاب الثانوية العامة
الثلاثاء 24/أغسطس/2021 - 05:39 م

بعد إعلان نتائج الثانوية العامة، وحالة القلق التي انتابت أولياء الأمور من انخفاض المجاميع وعدم الالتحاق بأي من الكليات والجامعات، انتشرت صفحات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، تدّعي تغيير نتائج الثانوية العامة أو تعديل النتيجة من مجموع 60% إلى 90% مقابل دفع مبلغ 6 آلاف جنيه، أو تعديل النتيجة لمجموع أعلى من 90% نظير مبلغ 10 آلاف جنيه.

في البداية تواصل محرر القاهرة 24 مع أحد هؤلاء النصابين عبر تطبيق واتساب، بزعم تغيير نتيجة أحد الطلاب، ليرد الشخص برسالة مفادها «مرحبًا بك، قبل أي حاجة ابعت صورة نتيجتك كاملة، لو عايز تعدل كل المواد رفع لحد 89% بـ 6 آلاف جنيه، أو أعلى بـ10آلاف جنيه، ولو غير قادر على الدفع برجاء عدم تضييع وقتي ووقتك أنا باخد فلوس التعديل كاملة مقدم ونظامي معروف من سنين، برجاء بلاش تعطلني وقتي ضيق والعدد كبير».

المحادثة بين محرر القاهرة 24 والنصاب 

طالب دفع مبلغ 6 آلاف جنيه يحكي تجربته

استطاع القاهرة 24 التوصل إلى أحد الطلاب الذين أرسلوا مبلغ 6 آلاف جنيه للشخص الذي يدّعي تغيير النتيجة، ليقول إنه كان موجودًا بأحد جروبات الطلاب الراسبين وطلاب الدور الثاني، فوجد عليه منشورًا من أحد الأشخاص جاء نصه: « أي طالب راسب أو ناجح بمجموع قليل وعايز يعدل مجموعه يتواصل مع هذا الرقم خاص».

يضيف الطالب الذي يريد تعديل نتيجته، بأنه دخل وتحدّث مع الشخص الذي يدّعي تعديل النتيجة، وقال له إنه يريد تعديل نتيجته للدخول إلى جامعة حلوة، حسب وصفه، ويستكمل طالب الثانوية العامة حديثة بأن الرجل قال له: ابعت نتيجتك، فأرسلها، مشيرًا إلى أن مجموعه في الثانوية العامة 49%، والشخص ردّ عليه بأنه سيعدل مجموعه من 49% إلى 89% نظير مبلغ 6 آلاف جنيه.

يبكي الطالب وهو يكمل حديثه بأنه أبلغ والدته بأن هناك من يستطيع رفع درجاته لـ90% بنظير 6 آلاف جنيه، لترد عليه والدته بأن حالتهم المادية لا تستطيع دفع المبلغ حتى يصعب الطالب على والدته، فتستدين المبلغ من المقربين لها، لتعديل نتيجة ابنها، يقول الطالب: «عملنا محفظة وحوّلنا مبلغ 6 آلاف جنيه على الرقم الذي أرسله الشخص النصاب الذي يطلق على نفسه لقب الدكتور». 

بكلمات متقطعة من شدة البكاء يكمل الطالب حديثه بأن النصّاب عندما رأى الرسالة بالمبلغ حظره من تطبيق واتساب.
 

ظل محرر القاهرة 24 يتواصل مع النصاب، لكن دون جدوى، فلم يكن يرد على الرسائل، ليقدم مبررًا لعدم رده عبر خاصية ستوري بتطبيق واتساب، أنه لا يستطيع الرد لأن عدد الطلاب الذين يراسلونه إليه ويريدون تعديل نتيجتهم يتخطى 2000 طالب، وأنه لا يستطيع الرد على كم الرسائل الهائل الذي يراسله بغرض تعديل النتائج.


ثم يشرح النصاب في ستوري آخر كيف يُعدّل النتائج بعدما تم إعلان نتيجة الثانوية، قائلًا إن الفكرة تكمن في تقديم الطالب الذي يريد تعديل نتيجته تظلمًا على النتيجة، وعندما سيصل التظلم لوزارة التربية والتعليم؛ سيُطلب منه هو -النصاب- مراجعته حسب زعمه لعمله بتصحيح نتائج الثانوية العامة، فيَمسح الإجابة الخاطئة ببنزين، ويضع الإجابة التي ترفع المجموع ليحصل الطالب على درجة عالية وفقًا لنتيجة التظلم.

يؤكد بطل واقعة النصب في ستوري أخرى قدرته على تعديل نتائج الثانوية في الأعوام السابقة، من خلال سكرين شوت لطالب يزعم أنه عدّلَ نتيجته العام الماضي، حيث يقول الطالب له: «يا مستر طول عمرك واصل سيبك من أي حد أنت نجّحت ناس أكتر من اللي الوزير نجّحهم طول السنين اللي فاتت أولهم أنا».

آلية التعديل


ليرد عليه الشخص الذي يدّعي قدرته على تعديل نتائج الثانوية: «طب دخلت كلية إيه؟»، ليرد الطالب: «كان مجموعي 87% وحسّنت معاك بقى 96% دخلت هندسة»، ثم ساخرًا: «مستر متعرفش تعدّل في امتحانات هندسة؟!» ليرد النصاب ساخرًا أيضًا: «نشوف الموضوع ده».

يؤكد المُدّعي للمشككين في قدرته على تعديل النتيجة، والمتسائلين من أين يضمنون بأنه سيُعدلها حقًا، بأن رقم هاتفه وصل إلى أكبر عدد من الطلاب عن طريق تناقل الرقم بين الطلاب الذين سبق أن عدل لهم نتائجهم في سنوات سابقة وأولياء أمورهم.

ينشر المُدّعي ستوري أخرى يشرح من خلالها كل ما يحدث، وكيفية دفع المبلغ لتعديل النتيجة، جاء كالتالي: « مابتردش علينا أصلا إزاي هنفهم أو نعدّل أو نحوّل، أقولك لو شايل مادة أو اثنين أو 6 مواد أو درجة واحدة مش هتفرق كله في النهاية اسمه تعدیل ونفس التكلفة، لو هترفع مجموعك من 50 إلى 89% كله نفس السعر 6 آلاف جنيه، لو هترفع مجموعك من 90 % إلى  % 94 هتكلفك 15 ألف جنيه، وطبعًا لو فيه مواد رسوب هتنجح فيها بس شرط تكون عامل تظلم في مادة واحدة على الأقل عشان تسهل عليّا الوصول لورقك».

يبرهن على قدرته على تعديل النتائج 


يكمل المُدَّعِي: «طبعا عددكم كبير ودي الوسيلة الوحيدة للرد على كل الناس، عشان يبقى كله واخد فرصته، والحل الوحيد هقولك المطلوب هنا وأنت هتنفذه وتحدد مصيرك،
المطلوب هتحول فودافون كاش أو اتصالات كاش أو أورنج كاش أيًا كان سواء 11 أو 15 ألف على حسب المجموع اللي عايزه على أي رقم من ثلاث أرقام»، ونشر الأرقام في الاستوري مشيرًا إلى أنها مربوطة بالحساب البنكي. 

آلية دفع المبلغ 

يسترسل في الاستوري: «هتصور رسالة التحويل وتبعتها وهو ده الإثبات الوحید، إنك دفعت، وتبعت رقم جلوسك وتقولي عايز ترفع درجتك لكام، وبعد ما تخلص اكتب جملة (تم التحويل)، وماتتكلمش بعدها بأكد متتكلمش بعدها، وأنا ببحث عن اللي بعت الجملة دي واتس وبدخل أتأكد من التحويل والبيانات، ولو لقيته بيكذب بعمله حظر عشان هي فرصة واحدة والأخيرة في العمر».

 

وزير التعليم يعلق على واقعة تعديل النتائج 

في وقت سابق علق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلا: «تعليق على من يروج لتغيير نتائج الثانوية العامة على السوشيال ميديا للنصب على الناس والأهم للتشكيك في التصحيح، الصورة المرفقة على المواقع مزورة بالكامل وبسذاجة أيضًا، لأن البيانات المعروضة من نظام الوزارة لا تعرض النسبة المئوية ولا تستخدم كلمة «بيانات الطالب»، بل «البيانات الشخصية».

تعليق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم 
تابع مواقعنا