رئيس التحرير
محمود المملوك

شعبة الصيدليات تطالب بتحقيق عدالة توزيع الأدوية المضادة لكورونا

أحد أدوية كورونا
أحد أدوية كورونا

قال الدكتور عادل عبد المقصود، عضو شعبة الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، إن هناك نوعا من عدم عادلة توزيع الأدوية الهامة التي تستخدم في عالج مصابي فيروس كورونا مثل الأدوية التي تحتوي على الزنك وفيتامين سي.

أشار في تصريحات لـ القاهرة 24، أنه منذ ظهور الجائحة وهناك حكرا على الصيدليات الكبرى في الاستحواذ على الكم الأكبر من الأدوية المضادة للفيروس.

وأوضح أن الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، يقع عليها دورا كبيرا في تحقيق انتشار التوزيع، إذ أنها منوط بها إجراء عمليات الشراء للمستحضرات والمستلزمات الطبية البشرية لجميع الجهات والهيئات الحكومية.

ولفت عضو شعبة الصيدليات لتوافر كميات كبيرة من الأكسجين الطبي في الصيدليات في الوقت الحالي، وكذلك توافر الأدوية، لكن متحور دلتا الذي أعلنت الجهات الحكومية دخوله مصر وارتفاع الإصابات بالفيروس ودخول الموجة الرابعة يحتاج المزيد من الحذر وتأمين كافة الاحتياجات الطبية للمواطنين لمنع التلاعب بالأسعار وعدم ظهور السوق السوداء.

هيئة الشراء الموحد

وينوط بهيئة الشراء الموحد، التعاقد مع جميع الشركات والجهات والمؤسسات الطبية الخاصة داخل أو خارج جمهورية مصر العربية، ولشراء المستحضرات والمستلزمات الطبية الخاضعة لاحكام هذا القانون لصالح الجهات الطالبة.

 كما تختص الهيئة، وضع قواعد التخليص الجمركي للمستحضرات والمستلزمات الطبية لمواجهة الحالات الطارئة بعد التنسيق مع وزير المالية، ويصدر بهذه القواعد قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض وزير المالية.

وجود متحورات كورونا في مصر

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن التحورات الجديدة من فيروس كورونا موجودة بكل العالم، مؤكدا أن المتحور دلتا يزداد في البلدان المنتشر فيها، كما توقع محمد عوض تاج الدين، إمكانية وجود متحورات كورونا في مصر، مشيرا إلى أنه يتم التعامل مع الوضع الحالي وفقا للظروف الصحية مع رصد دقيق لعدد الحالات، مع العلم ان هناك زيادة في أعداد الإصابات بنسبة 10%.

وأوضح تاج الدين،  أن هناك مراقبة لعدد الحالات يوميا، مؤكدا أن كل شئ معلن بالإحصائيات والأرقام، مشددا على أن التطعيم وسيلة مهمة للحماية والوقاية ويحمي من المضاعفات الخطيرة. 

وأشار تاج الدين، إلى أن مصر منذ فترة طويلة وضعت إستراتيجية محددة وهي الحصول على أكبر كمية من اللقاحات من مصادر متعددة، مؤكدا أن هدفنا تطعيم أكبر قدر من السكان.