الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحور دلتا القادم حديثا لمصر.. ميزة وحيدة يختلف بها عن كورونا العادي

كورونا
تقارير وتحقيقات
كورونا
الأربعاء 25/أغسطس/2021 - 12:42 م

يعد متحور دلتا بلس من فيروس كورونا القادم حديثا إلى مصر هو الأسرع انتشارًا بين البشر، كما أصبح ينتقل أيضا للأطفال وهى الفئة التي لم يكن ينتقل إليها الفيروس الأصلي لكورونا بسهولة.

تعد الميزة الوحيدة لفيروس دلتا بلس أن فترة حضانته داخل الجسم 5 أيام، وليست أسبوعين مثل سابقه، وبالتالي فالعزل سيكون خلال فترة أقل من سابقه، لكن المشكلة أن التحاليل التي تجرى لا تصنف نوع الفيروس إن كان دلتا بلس أو غيره؛ لأن التحاليل تكشف عن سلبية أو إيجابية العينة فقط، ولذلك فالمصاب سيضطر إلى العزل في حالة ظهور الأعراض لمدة 15 يومًا، وهذه الأعراض متشابهة مع أعراض البرد مثل احتقان الزور والكحة وارتفاع درجة الحرارة وقد يزيد عليها فقدان حاستي الشم والتذوق والإسهال عند بعض المصابين واحتقان العين.

اكتشفت أول حالة مصابة بمتحور دلتا بلس في مصر، في منتصف شهر يوليو الماضي، وكانت لسيدة عمرها 35 عامًا، والحالة كانت بسيطة ولا تستدعي الدخول للمستشفى.

التطعيم لا يمنع الإصابة

حسب الدكتور محمود عبدالمجيد، استشاري الأمراض الصدرية ومدير مستشفى صدر العباسية الأسبق فإن مشكلة المتحور الجديد دلتا بلس بأنه سريع الانتشار جدًا، وكل مصاب بالفيروس يصيب معه عشرة أشخاص وأعراضه لا تختلف كثيرًا عن النسخة الأصلية من الفيروس منوهًا بأن التطعيم لا يمنع الإصابة بالفيروس ومن حصل على اللقاح يمكن أن يُصاب لذلك يجب اتباع الإجراءت الوقائية حتى مع تعاطي اللقاح.

كورونا

ولا يوجد دليل على أن متحور دلتا بلس، أو أي من المتحورات الأخرى، يسبب مرضًا أشد خطورة للغالبية العظمى من الأشخاص، وكما هو الحال مع الفيروس الأصلي، تظل نسبة الخطر أعلى في فئة كبار السن أو الذين يعانون من ظروف صحية مزمنة.

اللقاحات توفر حماية من الفيروس 

وتوفر اللقاحات حماية عالية من الأمراض الشديدة المصاحبة لكوفيد-19، بما في ذلك العدوى التي تسببها المتحورات مثيرة القلق، كما تقلل اللقاحات من خطر الإصابة، وإن كانت ليست مثالية، ولا تقضي تمامًا على جميع المخاطر.

وتظل النصيحة الأساسية لتفادي الإصابة بالعدوى كما هي بالنسبة لجميع المتحورات: اغسل يديك، وحافظ على مسافة بينك وبين الآخرين، وضع كمامة على وجهك واحرص على التهوية، ويقول الأطباء إنه من الضروري أن يحصل المرء على جرعتين من اللقاح لتوفير أعلى قدر من الحماية ضد المتحورات الحالية والناشئة.

وبلغ عدد المتحورات للفيروس حاليا 4 أنواع تم اكتشافهم في 4 قارات مختلفة هيآسيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية وإفريقيا؛ حيث تشمل المتحورات الأخرى مثيرة القلق حاليا: متحور ألفا، ورُصد أول مرة في بريطانيا، وانتشر فيما يزيد على 50 دولة ومتحور بيتا، ورُصد أول مرة في جنوب إفريقيا، لكنه انتشر في نحو 20 دولة أخرى، ومتحور جاما، ورصد أول مرة في البرازيل بقارة أمريكا الجنوبية، ولكنه انتشر فيما يزيد على 10 دول أخرى، وأخيرا متحور دلتا بلس الذي ظهر في الهند.

فئات أكثر تعرضا للفيروس

تعد الفئة الأكثر تعرضًا للإصابة بمتحور دلتا بلس هي الأطفال والشباب في سن المراهقة والأشخاص الذين يعانون من قلة المناعة، وينتشر الفيروس حاليًا في أكثر من 140 دولة، ومن المتوقع أن يكون هو الفيروس السائد حول العالم خلال الفترة المقبلة.

كانت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، حذرت من احتمال كبير لظهور متحورات جديدة من فيروس كورونا ربما تكون أشد خطورة، وقال خبراء اللجنة الذين يقدمون المشورة للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية في بيان لهم إن الوباء لم ينتهِ بعد.

أضافوا: هناك احتمال كبير لظهور وانتشار متحورات جديدة مثيرة للقلق ربما تكون أشد خطورة وحتى أكثر صعوبة في احتوائها من تلك التي أبلغت عنها المنظمة الأممية.

أكد رئيس اللجنة الفرنسي ديدييه حسين، أن التطورات الأخيرة مقلقة، فبعد 18 شهرًا من إعلان حالة طوارئ صحية عامة، ما زلنا نلاحق الفيروس الذي يواصل بدوره ملاحقتنا.

أبلغت منظمة الصحة العالمية حتى الآن عن 4 متحورات مثيرة للقلق، هي:ألفا وبيتا وجاما ودلتا. والمتحورة دلتا التي رصدت أول مرة في الهند، تنتشر بسرعة عالية جدًا في أنحاء العالم؛ ما يتسبب في عودة ظهور الوباء بقوة.

تابع مواقعنا