رئيس التحرير
محمود المملوك

ارتفاع أسعار النفط اليوم الأربعاء 25-8-2021.. وخام برنت يتخطى 71 دولارًا للبرميل

اسعار النفط اليوم
اسعار النفط اليوم

شهدت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، ارتفاعًا جديدًا، لتتخطى سعر الـ 71 دولارًا للبرميل، بعد سيطرة الصين - أكبر مستورد للنفط بالعالم على إصابات فيروس كورونا المستجد، وعودة المكسيك لاستئناف إنتاج النفط الخام بعد انقطاع كبير.

ارتفع خام برنت ليسجل 71.20 دولار للبرميل، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.12٪ ليسجل  67.62 دولار.

كما ارتفع كلا العقدين القياسيين خلال اليومين الماضيين بنحو 8٪، وقضى هذا التجمع على معظم الركود من سلسلة خسائر استمرت 7 أيام على خلفية عودة ظهور حالات كوفيد-19.

جاء ارتفاع أسعار النفط، بعد انخفاض الإمدادات المكسيكية بأكثر من 400 ألف برميل يوميًا في أعقاب حريق في منصة نفطية، حيث قالت شركة النفط الحكومية المكسيكية، إنها تتوقع استئناف الإنتاج بحلول 30 أغسطس.

عودة الاقتصاد العالمي للتعافي 

مارك هيفيلي، كبير مسؤولي الاستثمار في يو بي إس جلوبال ويلث مانجمنت، قال في تصريحات صحفية لوكالة رويترز، إن التقلبات ستستمر، فإننا نرى المزيد من المكاسب للنفط مع استمرار عودة الاقتصاد العالمي إلى طبيعته، وما زالت أوبك مُنضبطة بشأن إمدادات الخام.

بيانات معهد البترول الأمريكي، أظهرت أن مخزونات النفط الخام هبطت 1.6 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 20 أغسطس، بينما تراجعت مخزونات البنزين مليون برميل، وفقًا لمصادر تحدثت شريطة عدم الكشف هويتها.

بينما ارتفعت إجمالي الإمدادات النفطية لدول خارج أوبك بنحو 700 ألف برميل يوميًا، ليرتفع إجمالي إمداداتها إلى 63 مليون برميل. 

تشير أحدث تقارير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى أن أسعار النفط سترتفع لتسجل 75 دولارًا للبرميل خلال الربع الثالث من العام الحالي، قبل أن تنخفض مرة أخرى إلى 63 دولار بنهاية 2022.

من المقرر أن يعقد تحالف أوبك، اجتماعًا خلال الأسبوع المقبل، لمتابعة تطورات أسواق النفط، واتخاذ قرار فيما يتعلق باستمرار زيادة الإنتاج بواقع 400 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام؛ حيث عمد التحالف إلى عقد اجتماع شهري لمراقبة الأسواق واتخاذ القرار المناسب سواء بزيادة الإنتاج أو خفضه حسب توقعات الطلب.

فيما أظهرت بيانات من الصين خلال الأسبوع الماضي، تراجع وارداتها من النفط خلال شهر يوليو بنسبة 20% تقريبًا، في الوقت الذي تعاني فيه أسواق آسيا الرئيسية، مثل الهند واليابان من تفشي فيروس كورونا.