رئيس التحرير
محمود المملوك

عدو الفلاح الأول.. ما هي حشرة خنفساء ملاديرا؟

خنفساء ملاديرا
خنفساء ملاديرا

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن تداعيات تغير المناخ تظهر بعض التحديات الجديدة لأصحاب الأراضي الزراعية وتتمثل في انتشار الآفات والحشرات.

التقلبات المناخية سبب ظهورها

أكد فهيم أن أصحاب الأراضي الزراعية من مزارعي بساتين الفاكهة وخاصة الموالح والجوافة وغيرها يُعانون في الفترة الحالية من انتشار حشرة خنفساء ملاديرا التي تتسبب في تآكل الأوراق الغضة بكثافة عالية؛ مشيرًا إلى أن السبب الرئيسي في ظهورها التقلبات المناخية من حيث الربيع البارد الطويل والصيف المبكر.

 

مواعيد ظهور حشرة «خنفساء ملاديرا»

وأوضح في منشور له عبر حسابه على فيسبوك، أن حشرة «خنفساء ملاديرا» تتواجد شمال الدلتا؛ وتأتي علي النباتات الجديدة في الموالح والجوافة وغيرها، وتنشط في الربيع خلال شهر مارس وابريل ومايو وأواخر فصل الصيف.

وكشف فهيم عن موعد ظهور خنفساء ملاديرا في الأراضي الزراعية، والتي غالبًا ما تظهر أثناء الليل لتتغذى على أوراق الأشجار الغضة وأحيانًا توجد في أعداد هائلة قرب الأشجار.

 

طرق مكافحة حشرة خنفساء ملاديرا

رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، قال إن مكافحة خنفساء ملاديرا يلزم الإلمام بدورة حياتها؛ وعوائلها ثم البحث عن الحلقة الأضعف في دورة حياتها وطريقة معيشتها لذا يجب الرش على الأشجار بعد الغروب بالمادة الفعالة ديازينوكس 60%» بمعدل 300 سم/100 لتر ماء، بالإضافة إلى حقن مياه الري بـ2 لتر سولار ولتر كلوروبيرفوس 48% للفدان، مشددًا على ضرورة عمل مصايد للتمكن منها.