السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ثروات خفية لم يخرج منها إلا 8 %.. السعودية تجري أكبر مسح جيوفيزيائي على أراضيها

ثروات معدنية
تقارير وتحقيقات
ثروات معدنية
الخميس 26/أغسطس/2021 - 04:09 م

تزخر الأراضي السعودية بالعديد من الثروات الهائلة، وبدأ العالم يلقي بأنظاره على تلك الثروات منذ اكتشاف النفط بها أوائل تسعينيات القرن الماضي، وبدأت السعودية في الفترة الماضية بتسليط الضوء على الثروات المعدنية بمنطقة الدرع العربي.

لذلك بدأت أعمال المسح الجيوفيزيائي في منطقة الدرع العربي باستخدام أولى طائرات المسح الجيوفيزيائي بدعم من هيئة المساحة الجيولوجية في المملكة، إذ تعد هذه العملية أضخم مسح جيوفيزيائي للكشف الثروة المعدنية بما يغطي ربع مساحة المملكة.

 

عملية المسح الجيوفيزيائي لمنطقة الدرع العربي

قال المهندس خالد المديفر، نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين في السعودية، إن المسح الجيوفيزيائي الجوي للدرع العربي، سيتم تنفيذه على ثلاث مراحل على مدى ستة أعوام.

المرحلة الأولى منها لثلاثة أعوام، وتشمل معظم مساحة الدرع العربي، بينما المرحلة الثانية تستمر لعامين، وتغطي ما يقارب ثلث مساحة الدرع العربي، أما الثالثة والأخيرة فمدتها عام واحد، وتغطي بعض المناطق المستهدفة بالدراسة وجمع البيانات.

منطقة الدرع العربي

 

عملية استخراج الثروات المعدنية بالمملكة

أشار خالد المديفر نائب وزير الصناعة السعودي، إلى أنه تم إصدار 352 رخصة تعدينية من إصدار النظام الاستثماري التعديني الجديد، ليصبح إجمالي عدد الرخص 1816 رخصة تعدينية، في حين بلغت الطلبات على الرخص التعدينية 1311 طلبا، مبينا أن هذا يدل على الإمكانات الضخمة والفرص الكبيرة التي يمكن لقطاع التعدين تقديمها للاقتصاد الوطني.

وأضاف أنه تم إصدار 196 طلب رخصة بناء محاجر مواد البناء من أصل 749 طلبا تمت دراستها، أما في رخص الكشف، فتمت دراسة 530 طلبا وإصدار 126 رخصة، وفيما يتعلق برخص التعدين تمت دراسة 17 طلبا، كما أصدرت الوزارة 274 رخصة منذ بداية العام الجاري، منها ثماني رخص يقدر متوسط استثماراتها بـ250 مليون ريال

ولفت المديفر إلى أن هناك سعيا للوصول إلى 115 مليار ريال كمستهدف تراكمي بحلول 2025، ويقدر حجم الاستثمارات الحالية في قطاع التعدين بين 170 و180 مليار ريال، متوقعا أن تتضاعف الاستثمارات بـ150% حتى 2030.

مسح منطقة الدرع العربي بالطائرات

 

 

كيف سيتم مسح منطقة الدرع العربي بالطائرات؟

ستشتمل أعمال المسح الجوي المسح الجيوفيزيائي المغناطيسي والإشعاعي الجوي لكامل الدرع العربي بالمملكة، حيث تستهدف من خلال هذه الأعمال الحصول على، بيانات المغناطيسية الأرضية والطيف الإشعاعي بدقة عالية.

بالإضافة لخرائط رقمية للمغناطيسية الأرضية والإشعاعية والتفسيرات الجيولوجية للخرائط المغناطيسية والإشعاعية التي تعكس أهم التراكيب الجيولوجية والسحنات الصخرية، ومن خلالها يتم تحديد وحصر أهم نطاقات بيئات التمعدن.

 

تابع مواقعنا