رئيس التحرير
محمود المملوك

وفاة الشيخ علي محمود المنصراوي صاحب الفيديو الشهير خليك محمدي بأسوان

الشيخ علي محمود المنصوراوي
الشيخ علي محمود المنصوراوي

توفي اليوم الخميس الشيخ علي محمود المنصراوي الحسيني، أحد كبار مشايخ الطريقة النقشبندية وابن قرية المنصورية بمركز كوم أمبو بمحافظة أسوان.

تسبب نبأ وفاة الشيخ علي محمود المنصراوي في حزن كثيرين من محبي الطرق الصوفية بمحافظة أسوان، وتحولت منصات التواصل الاجتماعي وخاصة فيس بوك إلى دفتر عزاء.

تداول البعض من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مقطع فيديو على السوشيال ميديا للشيخ علي محمود المنصوراوي: أنت هتقعد تفرز في الناس هتضيع عمرك أونطة، لكن حب اللي تقابله، واللي ماتحبوش ماتكرهوش، واللي ماتنفعوش ماتضروش، واللي ماتثنيش عليه ماتغتابوش  خليك ذوق، خليك محمدي.

تميز الشيخ علي محمود المنصراوي بحسن الخلق، وطيبة القلب، وعفة اللسان، وهو من محبي آل بيت رسول الله، وكانت خدمته للمجتمع عن طريق فض المنازعات.

كان يعيش الشيخ علي محمود المنصوراوي في منزله بقرية بنبان، حيث توجد ساحته الخاصة به داخل القرية سالفة الذكر التابعة لمركز دراو بمحافظة أسوان.


تعد الطريقة النقشبندية هي واحدة من كبرى الطوائف الصوفية الكبيرة في العالم الإسلامي، والتي تنتسب إلى محمد بهاء الدين شاه نقشبند واشتق اسمها منه، ومن ثم عرفت به الطريقة النقشبندية، وهي الطريقة الوحيدة التي تدّعي تتبع السلسلة الروحية المباشرة مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال أبوبكر الصديق، وبذلك تكون تلك الطريقة مرتبطة بطريق غير مباشر بسيدنا علي عن طريق جعفر الصادق، وتختلف بقية الطرق عن تلك الطريقة بأن سلسلتها خلال سيدنا علي.